التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الألوان والعقل والأعصاب



الألوان والعقل والأعصاب
اختيار وتنسيق / عبدالتواب عثمان                                                المصدر : منتديات التربية –السعودية

        الذبذبات المنبعثة من الألوان لها تأثير واضح مميز على العقل والأعصاب ، وذلك يعتمد على مدى قابلية الشخص لهذا
        اللون البنفسجي: ليس فقط باعثاً على النعاس والسبات والكآبة والنوم ولكن قاتل للبكتيريا قوي وأيضاً قاتل للطفيليات وفعال بمفرده أو وهو ممزوج مع اللون الياقوتي ، كما يفيد في علاج الالتهابات الجلدية وتخفيف الصديد.
       من المعروف أن الأشعة فوق البنفسجية تقتل بعض أنواع البكتريا وتزيد عدد كريات الدم الحمراء . وبما أن اللون البنفسجي قابض للنفس لذا ينبغي أن لا يستعمل لأمراض الروماتيزم ، النقرس ، الشلل ، أو أي حالة فيها الحيوية ضعيفة
        اللون الأزرق : يزيد من فعالية التمثيل الغذائي ويساعد على نمو الخلايا الصحية . واللون الأزرق مفيد جداً في علاج المهتاجين وفي حالات ارتفاع ضغط الدم والالتهابات ، وهذا اللون مضر إذا كان المرء بليداً وقليل الحيوية.
        اللون الأخضر: الأخضر مع ظل زمردي يعطي فعالية ضد الالتهابات وفعال في تخفيض ضغط الدم ، الهستيريا ، ويهدئ المرضى المنفعلين والمهتاجين كما يفيد مرضى اليرقان والمرارة.
        اللون الأحمر: موجته أطول موجة في  ألوان الطيف ، يشع حرارة ، يتميز بأقوى صفة حرارية ، يرفع الحرارة ، وينبه الجهاز العصبي ويزيد من التمثيل الغذائي ( الأيض ) ، وحيث أنه يؤدي على تدفق الدم على سطح الجلد فإنه يفيد في علاج الطفح الجلدي المصاحب للحمى ، وبما أنه يثير وينبه فينبغي أن لا يستعمل للأحوال العادية من الحمى أو الالتهاب كما يجب أن لا يستعمل على الرأس وفي علاج البدينين وذوي التقاطيع واللون المورّد.
        اللون البرتقالي: عادة يستعمل مع اللون الأحمر ، بالرغم من أن حرارته الإشعاعية أكثر قوة ، والبرتقالي جيد للحمى المصاحبة للطفح الجلدي ولكن ينبغي أن يتبع استعمال هذا اللون لون أزرق أو أخضر.
        اللون الأصفر: هذا اللون منبه للعقل والأعصاب ولذا يعرف بلون المفكرين . وهو لون مليّن ومسهّل ، والضوء الأصفر غالباً يستعمل في معالجة الإمساك . وله فائدة للكلى ، الكبد ، والطحال كما يستعمل في حالات التشنج ، الروماتيزم الشديد وغيرها . واللون الأصفر ينبه خلايا الجلد بدون رفع حرارة الجسم . واستعمال اللون الأصفر مع الأزرق يعطي الإنسان حيوية وانسجاماً
        الشفاء في الألوان  : إن كان من يرغب في دراسة ( العلاج بالألوان ) أو بالمصطلح الجديد هندسة الألوان ، عليه أن يتقن فن تجانس الألوان ، التباين الذي يوجد بين الصبغات ، الألوان المعاصرة ، الألوان الدافئة والباردة ، تألقها وألوانها الخفيفة والباهتة ، واستعمال اللون الأسود والأبيض والرمادي في أنظمة الألوان
        جميع الألوان الدافئة تحتوي على نسبة من الأصفر ، والتي يمكن زيادتها باستعمال الذهب ، الفضة تتجانس مع الألوان الباردة وتتناقض مع الألوان الدافئة.


        الألوان مثل الأحمر ، البرتقالي والأصفر وما ينتسب لها من الظلال والألوان الخفيفة لها تأثير منعش على العقل والجسم . اللون الأزرق والأخضر مهدئة واللون البنفسجي مقبض للنفس ويؤدي للكآبة . الأبيض مفرح والأسود مغم ويؤدي للكآبة وكذلك الرمادي.
        يقول الدكتور ( ر . ي . روز ) المدير السابق لقسم الكيمياء العضوية لشركة ( دو بونق في ولمنغتون ) في الولايات المتحدة الأمريكية ، إن الشخص العادي غير المدرب يستطيع فقط تمييز حوالي [ 160 لون وظل ] بضوء الشمس .
        الصحة ليست بالأمر السهل  ،  لكنها تجانس وتناسق الجسم ، والعقل والروح . عادة ، مع أننا لا ندركها ، إن حالة العقل تؤثر على الروح ، وإذا كانت الأرواح دوماً هابطة يكون أصحابها معرضين للأمراض . معظم الناس يفكرون بأجسامهم على أنها مفتاح الصحة في الحقيقة المسألة عكسية . وإن الشخص السعيد دوماً يستطيع الضحك بكل قلبه ونادراً ما يمرض . إن مفتاح الصحة عقل قنوع راضي.
        المرض ابتعاد عن الوظائف الطبيعية الحيوية أو الفيزلوجية للأعضاء الحية ، أو اختلال بالوظائف الطبيعية يؤدي إلى عدم الراحة  والألم ، أو عدم القدرة على الحياة بصورة طبيعية
        الارتباك والحيرة الدائمة التي يقاسي منها الناس الحساسون ، قد تؤدي في النهاية إلى مرض عضوي ، حيث تسبب خللاً في الدم ، عادة في الوجه ، ولكن أحياناً في جميع الجسم.
        غالباً ما نسمع امرأة تقول : ( أصبحت ساخنة وباردة بكل كياني ) ، لكن القليلين يعتقدون أن الحياء والشعور بالخجل الناتج عن حرج مستمر ، قد يكون سابقة لمرض عضوي.
        والعاطفة الشديدة لها نفس التأثير ولكن بدرجة أكبر . فنرى عروق الرجل الغضبان والهائج تنبض من سريان الدم فيها ، كما تظهر عروق الرقبة منتفخة عند حالة الغضب الشديد.
        إن خيبة الأمل ، اليأس ، والندم ، جميعها يمكن أن تسبب المرض أو تسرع فيه إن كان حاضراً
        لقد كتب الجراح الشهير ( هينباج أوغلفي ) : ( الرجل السعيد لا يصيبه السرطان أبداً . وحالات السرطان عرفت تقريباً بعد حالات من كارثة ما ، حرمان ، انفصال علاقة حميمة ، أزمة مالية أو حادثة . هذه الحالات عديدة بحيث تعطي الإيماء بأن قوة ضابطة كانت تمنع المرض من الثوران والانتشار قد أزيحت من الطريق ).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع القراءة وطرق تدريسها

تنقسم طرق القراءة بشكل عام   إلى قسمين: 1-القراءة الصامتة : أن يقرأ القارئ دون إحداث أي صوت ، حتى الهمس ، وهذا أن يقرأ بفكره وعينيه ؛ مركزاً على الفهم الدقيق لما يقرأه ، ومن أهم أهدافها التدريب على ( السرعة والفهم ) 2 -القراءة الجهرية : أن يقرأ المتعلم بصوت مسموع وبنطق واضح صحيح ، وذلك لإكساب الطفل صحة النطق وسلامة الكلمات وإخراج الحروف من مخارجها والفهم وتمثيل المعنى ولتخطي مواقف الخجل والخوف من المواجهة ولكشف عيوب النطق وعلاجها القراءة الصامتة في الصفوف الأولية : هي أحد أهم المهارات التي يجب تدريب تلميذ الصف الأول عليها ولكننا نغفل كثيراً عن أهمية التدرج والممارسة لأي مهارة نريد أن نعلِّمها ، وللقراءة الصامتة عدة صور منها :   2- ربط الصورة بالكلمة المناسبة   3- قراءة بطاقات الكلمات والجمل ....الخ · 1- قراءة محتوى الصورة . القراءة النموذجية في الصفوف الأولية والأساسية : يظل المعلم دائماً في موقف الموجه لتلاميذه وهذا أمر هام خصوصاً في الصفوف الأولية ؛ والقراءة النموذجية سوف يحسن التلاميذ الإنصات لها والانتباه إذا ما جذبهم المعلم وبأسلوب مشوق لها و...

شرح ونماذج للأهداف السلوكية مجالات ومستويات

شروح ونماذج للأهداف السلوكية ومستوياتها   أولاً : الأهداف المعرفية ( Cognitive objectives ): هي مقاصد و أغراض تعليمية تتناول نمو وتطور الجانب المعرفي العقلي لعملية التعلم عند المتعلم , وتتحقق هذه الأهداف غالباً بنهاية الدرس أو الوحدة التدريسية ( UNIT ) هرم بلوم عام 1956 م: 1- مستوى التذكر )   The level of recall ): تذكر أو استدعاء ما تم تعلمه التلميذ سابقا . مثل تذكر حروف الهجاء ويتطلب هذا المستوى استحضار العقل وشحذ الذهن وتدريب الذاكرة على استرجاع المعلومات المطلوبة . وهو أيضا :   القدرة على تذكر واسترجاع وتكرار المعلومات دون تغيير يذكر . ويتضمن هذا المستوى الجوانب المعرفية التالية : - معرفة الحقائق المحددة. مثل معرفة أحداث محددة ، تواريخ معينة ، أشخاص ، خصائص - معرفة المصطلحات الفنية . مثل معرفة مدلولات الرموز اللفظية وغير اللفظية . - معرفة الاصطلاحات . مثل معرفة الاصطلاحات المتعارف عليها للتعامل مع الظواهر أو المعارف . - معرفة الاتجاهات والتسلسلات . مثل معرفة الاتجاهات الإسلامية في السنوات الأخيرة بالغرب . - معرفة التصنيفات والفئات -معرفة المع...

(الأنشطة الصفية)

( الأنشطة الصفية) منتدى شباب الأردن اولا : تعريف الانشطة الصفية : الانشطة الصفية : هي ممارسة عملية يقوم بها المعلم بمفرده او مع زملائه لمدة زمنية محددة داخل غرفة الصف لتحقيق هدف تربوي مرتبط بالمنهج وذلك تحت اشراف المعلم وتتمثل هذه الانشطة في : تمثيل الادوار ، حل المشكلات ، الاسئلة والاجوبة ، المشاهدة والاستماع ، التلخيصات ، الاستنتاج ، المناقشة والحوار الهدف العام من الانشطة الصفية : اكساب الطلاب الحد اللازم من الخبرات التطبيقية الضرورية لتحقيق اهداف المنهج ثانيا : اهمية الانشطة الصفية : نلاحظ في واقعنا التربوي اشكاليات عديدة تدفعنا لتفعيل الانشطة والاستفادة منها ، ومن هذه الاشكاليات : 1- فقر المناهج الدراسية في تلبية حاجات وميول الطلبة وتوسيع معارفهم 2- عجز الطلبة عن التعلم الذاتي ومعرفة مصادر المعرفة وطرق الحصول عليها والاتكال على المعلم 3- ملل الطلاب من المعلم في التزامه بأساليب غير متجددة في التدريس 4- سلبية الطلاب في عدم مشاركتهم في الحصة واكتفاؤه بالتلقي دون المشاركة في بناء المعرفة ما هو حل هذه الاشكاليات ولهذا فاننا بحاجة الى ازالة هذه الاشكاليات...