التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من المعاني الحضارية للصيام



المعاني الحضارية للصيام
 انتقلنا إلى المعاني الحضارية للصيام فنجدها كثيرة، ولو استثمر المسلمون هذه المعاني، وجعلوها نبراسا ومنهجا لحياتهم، لتغيرت أحوالنا، ولكُنا قبلة الناس في مشارق الأرض ومغاربها.. ففي الوقت الذي يتباهى فيه الغرب بقيمه الدافعة للتقدم من احترام الوقت والنظام والإتقان.. إلخ، نلحظ أن هذه القيم إسلامية أصيلة أخذها الغرب عنا، فطبقها بمنهج الإسلام؛ فكان له ما كان من تقدم ورقي وازدهار، ولما تغافلنا عنها أمسينا إلى ما نحن عليه الآن من تراجع حضاري... إلخ. وصدق أحد العلماء حين قال: في الغرب إسلام عملي، وفي بلاد المسلمين إسلام قولي
فما أحوجنا نحن المسلمين إلى فهم منهج الله وفهم مقاصد التشريع فهما عميقا ودقيقا، فهما ينقلنا من مرحلة التراجع الحضاري ومن مرحلة الاستلاب الحضاري إلى مرحلة النهضة والتقدم.. فالصيام فيه ما فيه من قيم حضارية بانية يمكن –بتمثلها- أن تنقلنا نقلة نوعية كبرى إلى الأمام.. ذلك أنه يعود المسلمين على النظام، ودقة المواعيد، والبعد عن العشوائية، احترام قيمة الوقت، وممارسة فن إدارته على أحسن وجه.. وفيه إعلان لمبدأ وحدة المسلمين في الصوم والفطور والعيد... إلخ
يحدثنا الدكتور نبيل السمالوطي أستاذ الاجتماع والعميد الأسبق لكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر عن تلك المعاني، فيقول: إن للصيام معاني حضارية مهمة نحن في أمس الحاجة إليها في هذا العصر العجيب، الذي تنتشر فيه المشكلات وتزداد فيه التحديات على كافة المستويات، وتتمثل هذه المعاني فيما يلي
أولا: الامتثال لأوامر الخالق العظيم وطاعته، سواء علمنا الحكمة من هذا الامتثال أم لم نعلمها
ثانيا: ضبط شهوات الإنسان وملذاته، ومن ثم فالقدرة على التحكم في الذات والتدريب عليها وممارستها تعد من أهم القيم الحضارية
ثالثا: تتجلى هذه المعاني الحضارية في وحدة المسلمين، وأنهم جميعا يصومون شهرا واحدا لرب واحد
رابعا: ومن مظاهر الصيام الحضارية ضبط صحة الإنسان من خلال الصوم، فكبار الأطباء في الغرب ينصحون مرضاهم بالصيام الإسلامي، ويؤكدون بأن هذا النوع من الصيام يساعد الجسم على إعادة نفسه وبناء خلاياه التالفة من جديد
خامسا: أنه يعلم الإنسان الدقة واحترام الوقت، وتنظيم وترتيب واستثمار عنصر الزمن في الأكل والشرب والعبادة والشهوات.... إلخ؛ وهو ما ينعكس على حياته كلها، وبالجملة فالصيام فيه تعويد للإنسان على الدقة في الالتزام بمواقيت دقيقة ثم ينعكس على حياة الأسرة ثم على حياة جماهير المسلمين
سادسا: الاكتفاء الذاتي والاكتفاء بالقليل من الطعام والشراب، وعدم الإسراف، وهذه المعاني تعد من أسمى المعاني الحضارية للصيام، ذلك أن الإنسان حينما يجوع يشعر بجوع الآخرين، لأن جوعه اختياري، أم الفقراء فإن جوعهم إجباري، ومن ثم فإنه يحنو عليهم، ويتلمس رضا الله في كفالتهم والعطف عليهم
---------
* المدير التنفيذي لرابطة الجامعات الإسلامية – عضو اتحاد كُتَّاب مصر.
** المصدر: جريدة المصريون

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع القراءة وطرق تدريسها

تنقسم طرق القراءة بشكل عام   إلى قسمين: 1-القراءة الصامتة : أن يقرأ القارئ دون إحداث أي صوت ، حتى الهمس ، وهذا أن يقرأ بفكره وعينيه ؛ مركزاً على الفهم الدقيق لما يقرأه ، ومن أهم أهدافها التدريب على ( السرعة والفهم ) 2 -القراءة الجهرية : أن يقرأ المتعلم بصوت مسموع وبنطق واضح صحيح ، وذلك لإكساب الطفل صحة النطق وسلامة الكلمات وإخراج الحروف من مخارجها والفهم وتمثيل المعنى ولتخطي مواقف الخجل والخوف من المواجهة ولكشف عيوب النطق وعلاجها القراءة الصامتة في الصفوف الأولية : هي أحد أهم المهارات التي يجب تدريب تلميذ الصف الأول عليها ولكننا نغفل كثيراً عن أهمية التدرج والممارسة لأي مهارة نريد أن نعلِّمها ، وللقراءة الصامتة عدة صور منها :   2- ربط الصورة بالكلمة المناسبة   3- قراءة بطاقات الكلمات والجمل ....الخ · 1- قراءة محتوى الصورة . القراءة النموذجية في الصفوف الأولية والأساسية : يظل المعلم دائماً في موقف الموجه لتلاميذه وهذا أمر هام خصوصاً في الصفوف الأولية ؛ والقراءة النموذجية سوف يحسن التلاميذ الإنصات لها والانتباه إذا ما جذبهم المعلم وبأسلوب مشوق لها و...

شرح ونماذج للأهداف السلوكية مجالات ومستويات

شروح ونماذج للأهداف السلوكية ومستوياتها   أولاً : الأهداف المعرفية ( Cognitive objectives ): هي مقاصد و أغراض تعليمية تتناول نمو وتطور الجانب المعرفي العقلي لعملية التعلم عند المتعلم , وتتحقق هذه الأهداف غالباً بنهاية الدرس أو الوحدة التدريسية ( UNIT ) هرم بلوم عام 1956 م: 1- مستوى التذكر )   The level of recall ): تذكر أو استدعاء ما تم تعلمه التلميذ سابقا . مثل تذكر حروف الهجاء ويتطلب هذا المستوى استحضار العقل وشحذ الذهن وتدريب الذاكرة على استرجاع المعلومات المطلوبة . وهو أيضا :   القدرة على تذكر واسترجاع وتكرار المعلومات دون تغيير يذكر . ويتضمن هذا المستوى الجوانب المعرفية التالية : - معرفة الحقائق المحددة. مثل معرفة أحداث محددة ، تواريخ معينة ، أشخاص ، خصائص - معرفة المصطلحات الفنية . مثل معرفة مدلولات الرموز اللفظية وغير اللفظية . - معرفة الاصطلاحات . مثل معرفة الاصطلاحات المتعارف عليها للتعامل مع الظواهر أو المعارف . - معرفة الاتجاهات والتسلسلات . مثل معرفة الاتجاهات الإسلامية في السنوات الأخيرة بالغرب . - معرفة التصنيفات والفئات -معرفة المع...

(الأنشطة الصفية)

( الأنشطة الصفية) منتدى شباب الأردن اولا : تعريف الانشطة الصفية : الانشطة الصفية : هي ممارسة عملية يقوم بها المعلم بمفرده او مع زملائه لمدة زمنية محددة داخل غرفة الصف لتحقيق هدف تربوي مرتبط بالمنهج وذلك تحت اشراف المعلم وتتمثل هذه الانشطة في : تمثيل الادوار ، حل المشكلات ، الاسئلة والاجوبة ، المشاهدة والاستماع ، التلخيصات ، الاستنتاج ، المناقشة والحوار الهدف العام من الانشطة الصفية : اكساب الطلاب الحد اللازم من الخبرات التطبيقية الضرورية لتحقيق اهداف المنهج ثانيا : اهمية الانشطة الصفية : نلاحظ في واقعنا التربوي اشكاليات عديدة تدفعنا لتفعيل الانشطة والاستفادة منها ، ومن هذه الاشكاليات : 1- فقر المناهج الدراسية في تلبية حاجات وميول الطلبة وتوسيع معارفهم 2- عجز الطلبة عن التعلم الذاتي ومعرفة مصادر المعرفة وطرق الحصول عليها والاتكال على المعلم 3- ملل الطلاب من المعلم في التزامه بأساليب غير متجددة في التدريس 4- سلبية الطلاب في عدم مشاركتهم في الحصة واكتفاؤه بالتلقي دون المشاركة في بناء المعرفة ما هو حل هذه الاشكاليات ولهذا فاننا بحاجة الى ازالة هذه الاشكاليات...