أنواع الألعاب التعليمية
1-اللعب التمثيلي : يعد على جانب كبير من الاهمية , فمن خلاله يتعلم الاطفال تكييف مشاعرهم من خلال تعبيرهم عن الغضب والحزن والقلق.ويرتكز اللعب التمثيلي على تعاون معقد بين الجسم والعقل, فالطفل لا يستعمل دماغه وصوته فقط بل يستعمل جسمه كله اثناء اللعب. ويعتبر من ابرز انواع اللعب لدى الأطفال ، مثل التمثيل المسرحي ،لعب الأدوار
2-اللعب الفني ( التعبيري) : تتمثل
الالعاب الفنية في النشاطات التعبيرية الفنية التي تنبع من الوجدان, التذوق
الجمالي والاحساس الفني. حيث يمارس الطفل انشطة فنية مختلفة كالرسم والتلوين,
التلصيق, الغناء التمثيلي والأناشيد والقصص والألعاب الثقافية و المسابقات الشعرية وبطاقات
التعبير حيث تفسح هذه الانشطة للطفل فرصة التعبير عن مشاعره بحرية.
3- اللعب التركيبي البنائي : ينمو اللعب التركيبي مع مراحل نمو الطفل
المختلفة, فهو في البداية يقوم بعملية التركيب او وضع الاشياء بجوار بعضها, واذا
ما شكلت هذه الاشياء نموذجا مألوفا فانه يشعر بالسعادة والبهجة. وتشمل ألعاب
الذكاء مثل الألغاز، وحل المشكلات , والكلمات المتقاطعة وألعاب التخمين . ومنها ألعاب المتاهات
واستكمال القصص وتركيب بطاقة الكلمة المناسبة فوق المعنى المناسب وغيرها
4- اللعب الاجتماعي : هي العاب وفق
قواعد وقوانين مقررة سلفا. على الطفل تنظيم
سلوكه وفقها، هناك احكام لعب متبعة او موصى بها من قبل المعلم , ولكن يمكن
للمعلمة أو مجموعة الاطفال تغييرها وملاءمتها لاحتياجاتهم وبه يتعلم التلميذ عدة
قيم كالعمل بنظام و الصبر واكتساب قيم اجتماعية مثل المشاركة, الاحترام وغيرها.
ومن أمثلته الألعاب الجماعية كالمسابقات ولعبة القطار ولعبة المتميز يتقدم خطوة وتقسيم
التلاميذ إلى مجموعات تعاونية وغيرها.
5- اللعب الحركي : يحتاج الطفل الى العاب وادوات لتنمية العضلات الكبيرة مثل الجري
القفز, العاب التوازن والتي تعتبر جميعها
جزءا هاما من النشاطات الحركية. ويتطلب تنفيذ هذا النوع من الأنشطة تهيئة المكان المناسب مثلا في الساحة يجب ان تكون كافية بحيث تسمح
للاطفال باللعب والحركة والمرور بامان. ومن أمثلته : ألعاب
الرمي والقذف، التركيب ،السباق، القفز ،التوازن والتأرجح ،الجري ألعاب الكرة التمثيل الصامت , الرسم .
6-الألعاب الإلكترونية : تعتبر الألعاب الإلكترونية التعليمية من الألعاب الهامة , لأنها تجمع بين التعليم والترفيه. ويمكن تعريف لعبة الكمبيوتر التعليمية على أنها وسيط إلكتروني يضم جميع مميزات الألعاب ولها مخرجات تعليمية مخطط لها مسبقا تستهدف مجموعات محددة من المتعلمين. ومنها ألعاب مسابقات الحاسوب وألعاب مهارات إكمال الحروف والكلمات والجمل ، وألعاب الحساب .
نماذج من الألعاب التربوية
-
لعبة الكلمات :هي كتابة الكلمات في الألواح
البيضاء أو
السبورات الصغيرة وتوزيعها على بعض الطلاب ثم قراءتها ليتعرف كل طالب على كلمته ثم
يوجه المعلم الطلاب إلى أن يرفع كل
طالب الكلمة التي
يحملها عند نطق المعلم لها ثم ينزلها
فورا ، والطالب الذي يرفع كلمة لم ينطقها المعلم يخرج من اللعبة .
-التعليم بالأقران:هو تعليم الطالب بالطالب في الدرس حيث يتقبل الطلاب من بعضهم البعض.
ومن أهدافها : زرع التعاون بينهم والآلفة و تعويد الطالب على تحمل المسؤولية
-التعليم بالأقران:هو تعليم الطالب بالطالب في الدرس حيث يتقبل الطلاب من بعضهم البعض.
ومن أهدافها : زرع التعاون بينهم والآلفة و تعويد الطالب على تحمل المسؤولية
-
-لعبة الصلصال :فكرة الصلصال التعليمي
تناسب الطلاب في الصف الأول والثاني الابتدائي. من أهم ميزات هذه الفكرة
تطبيق مدى استيعاب الطلاب للنص المسموع على الصلصال، وهذا بدوره يحفز أكثر من حاسة للإستيعاب
والتطبيق. كما أن لعبة الصلصال تنمي
خيال الطفل وتسمح له بالإبداع في التعبير عن الفهم دون ضغوط بطلب أوراق عمل. هذه الفكرة تبرز الطلاب
الذين يملكون مهارات حركية وحسية والتي قد تفوق قدرتهم عن
التعبير عن
االاستيعاب عن طريق الكتابة وحل أسئلة التقويم. أثبتت الدراسات أن
استخدام أكثر
من حاسة في التعلم يعزز الاستيعاب ومن هنا جاءت هذه الفكرة.
الطريقة:
1- يوزع المعلم صلصالا على الطلاب.
2- يطلب مدرس العربية من الطلاب التركيز في الاستماع للدرس. حيث سيعبر الطلاب عن القصة عبر الصلصال.
3- يقوم المدرس بقراءة النص الجديد بتعبير جيد
الطريقة:
1- يوزع المعلم صلصالا على الطلاب.
2- يطلب مدرس العربية من الطلاب التركيز في الاستماع للدرس. حيث سيعبر الطلاب عن القصة عبر الصلصال.
3- يقوم المدرس بقراءة النص الجديد بتعبير جيد
4-
يقوم الطلاب
بعمل أشكال من الصلصال
تعبر عن القصة أو استيعابهم للقصة. قد يعمل كل طالب منفردا أو كل
اثنين.
5- يعطى الطلاب فترة زمنية محدودة لاستكمال مشاريعهم، ثم يعطى كل طالب أو مجموعة الفرصة للحديث عن المشروع.
- اختبر معلوماتك : الإجراءات : يكتب المدرس أسئلة على عشر بطاقات وأجوبتها على بطاقات أخرى. يوزع المدرس البطاقات الأولى لطائفة من الدارسين و بطاقات الأجوبة لطائفة أخرى. ثم يأمر المدرس دارسا من الفرقة الأولى بأن يقرأ السؤال على بطاقته, وعلى الدارس من الفرقة الثانية أن يقرأ الاجابة من ذلك السؤال . مثال: أين يصلى المسلمون؟ ( بطاقة أولى ). فى المسجد (بطاقة ثانية (
5- يعطى الطلاب فترة زمنية محدودة لاستكمال مشاريعهم، ثم يعطى كل طالب أو مجموعة الفرصة للحديث عن المشروع.
- اختبر معلوماتك : الإجراءات : يكتب المدرس أسئلة على عشر بطاقات وأجوبتها على بطاقات أخرى. يوزع المدرس البطاقات الأولى لطائفة من الدارسين و بطاقات الأجوبة لطائفة أخرى. ثم يأمر المدرس دارسا من الفرقة الأولى بأن يقرأ السؤال على بطاقته, وعلى الدارس من الفرقة الثانية أن يقرأ الاجابة من ذلك السؤال . مثال: أين يصلى المسلمون؟ ( بطاقة أولى ). فى المسجد (بطاقة ثانية (
-الاستبدال
: والمراد
بالاستبدال هنا التدريبات التي تثبت مهارة الاستماع مصحوبة بفهم ما يقال. في هذه
اللعبة يسمع الطالب فيها جملة ثم كلمة بديلة ليدخلها في مكانها فيغير بذلك معنى
الجملة. والهدف هنا أن يدرك الطالب أن اختلاف التراكيب يؤدى الى اختلاف المعنى.
المثال:
قال المدرس: هل تشاهد والدى ؟ أنه هناك.
الكلمة البديلة: أخ
استجابة الطالب: هل تشاهد أخي؟ انه هناك
وهكذا الكلمة البديلة من مثل: أخت, أم, والدة, جدة, جد, عم, ابن
قال المدرس: هل تشاهد والدى ؟ أنه هناك.
الكلمة البديلة: أخ
استجابة الطالب: هل تشاهد أخي؟ انه هناك
وهكذا الكلمة البديلة من مثل: أخت, أم, والدة, جدة, جد, عم, ابن
-
تكلم بالأسئلة : الإجراءات : يقول المدرس خبرا قصيرا ويطلب من
الدارسين أن يسألوه عنه ويعطى اجابات مناسبة من عنده.
مثال, م : رأيت أمس صديقا قديما.
ت ۱ : أين رأيته؟
م : جاء إلى منزلي.
ت ۲ : هل تناولتما غداء؟
م : نعم
ت ۳ : من اعد الطعام؟
م : أنا
-القصة القصيرة : يقسم المعلم مجموعة قصص قصيرة الى أربعة أجزاء. ويكتب كل جزء على بطاقة بلون واحد. يطلب من الدارسين الذين يحملون بطاقات خضراء مثلا أن يقرؤوا ما عليها, واحدا بعد آخر. ثم يشرك باقى الدارسين فى ترتيب أجزاء القصة. وبعد نجاحهم فى ترتيب الصحيح يقرؤون القصة كاملة أمام كل الدارسين. ثم تبدأ مجموعة أخرى فى قراءة أجزاء قصتها وترتيبها.
مثال, م : رأيت أمس صديقا قديما.
ت ۱ : أين رأيته؟
م : جاء إلى منزلي.
ت ۲ : هل تناولتما غداء؟
م : نعم
ت ۳ : من اعد الطعام؟
م : أنا
-القصة القصيرة : يقسم المعلم مجموعة قصص قصيرة الى أربعة أجزاء. ويكتب كل جزء على بطاقة بلون واحد. يطلب من الدارسين الذين يحملون بطاقات خضراء مثلا أن يقرؤوا ما عليها, واحدا بعد آخر. ثم يشرك باقى الدارسين فى ترتيب أجزاء القصة. وبعد نجاحهم فى ترتيب الصحيح يقرؤون القصة كاملة أمام كل الدارسين. ثم تبدأ مجموعة أخرى فى قراءة أجزاء قصتها وترتيبها.
-القصة من
الصورة : الإجراءات : يقسم المدرس الدارسين إلى أربع فرق. ثم يأمر
واحدا من كل فرقة ليختار الصورة التي يحبها. بعد ذلك, يأمرهم المدرس بأن يكتبوا
القصة مناسبة بصورة فى أيديهم. وحدد المدرس الوقت حتى يسابقوا بعضهم بعضا فى
الكتابة. وحدد أيضا العناصر اللغة التى وجب على الدارسين أن يكتبوا في قصتهم. بعد
الكتابة يأمر المدرس فرقة آخر بأن يصلحوا كتابة صديقه قبل أن يصححها المدرس.
-لعبة ( البحث عن الكلمة الضائعة ) : وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية.
-لعبة ( البحث عن الكلمة الضائعة ) : وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية.
|
ر
|
س
|
و
|
م
|
|
ك
|
ل
|
ع
|
ب
|
|
ت
|
و
|
ج
|
د
|
|
ب
|
ك
|
م
|
ك
|
|
ي
|
ص
|
و
|
م
|
-لعبة
صيد الأسماك : عن طريق إعداد مجسم
لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوى
ويوضع بها مشبك من حديد
ويكتب عليها
بعض الأرقام أو الحروف،وتستخدم في التعرف
على الأعداد أو الحروف بصيد التلميذ لها بسنارة مغناطيسية.
-
ألعاب
للتدريب على المهارات الرياضية واكتشاف أسرار بعض العمليات الحسابية
لعبة 1 :
- اختر عدداً بين 3 ، 9
- أضف إليه 1 ، ثم أضرب الناتج في 3
- أضف إلى الناتج 1 ، ثم اضربه في 3
- ماذا تلاحظ على رقم العشرات في الناتج النهائي ؟
- اختر عدداً بين 3 ، 9
- أضف إليه 1 ، ثم أضرب الناتج في 3
- أضف إلى الناتج 1 ، ثم اضربه في 3
- ماذا تلاحظ على رقم العشرات في الناتج النهائي ؟
لعبة 2 : كيف
يمكنك كتابة 6 خمسات بأي طريقة رياضية ليكون الناتج 30؟
الحل : الطريقة الأولى : 5 + 5 + 5 + 5 + 5 + 5 = 30
الطريقة الثانية :[ ( 55 × 5 ) ÷ 5 ] – ( 5 × 5 ) = 30
الطريقة الثالثة : 55( 5 ÷ 5 ) - ( 5 × 5 ) = 30 فكر : هل توجد طرقاً أخرى للحل ؟
لعبة 3: كيف يمكنك كتابة 9 تسعات ليكون الناتج 10 ؟
لعبة 4 : : كيف يمكنك كتابة أرقام التليفون ( من صفر إلى 9 ) ليكون الناتج 1 ؟
الحل : الطريقة الأولى : 5 + 5 + 5 + 5 + 5 + 5 = 30
الطريقة الثانية :[ ( 55 × 5 ) ÷ 5 ] – ( 5 × 5 ) = 30
الطريقة الثالثة : 55( 5 ÷ 5 ) - ( 5 × 5 ) = 30 فكر : هل توجد طرقاً أخرى للحل ؟
لعبة 3: كيف يمكنك كتابة 9 تسعات ليكون الناتج 10 ؟
لعبة 4 : : كيف يمكنك كتابة أرقام التليفون ( من صفر إلى 9 ) ليكون الناتج 1 ؟
ملاحظة
مهمة : الألعاب التعليمية في كثير منها
تأتي عبر إبداع المعلم المتميز في تطوير بعض الألعاب وإضا واستخراج ألعاب
منها ، أو في تصميمه الخاص لألعاب جديدة حسب أهدافه التعليمية.
نماذج
من الألعاب الصفية :
1-
لعبة قطار الحفظ
( نصوص القرآن والحديث واللغة وغيرهما )
2-
لعبة المتميز
يتقدم خطوة . لجميع المواد . تقويم تنموي ونهائي للدرس
3-
لعبة المتميز
يحصل على درجة . خروج مجموعة متعلمين وتوجيه سؤال لكل منهم ومن لا يجيب يخرج من
السباق ومن يجيب يحصل على درجة ( على السبورة قائمة الدرجات ) حتى يعلن الفائز .
4-
لعبة متعلم
وطالب ( طالبين أحدهما يتكلم أو يقرأ والآخر يمارس دور المعدل المعلم ثم العكس
5-
لعبة من يسبق في
ربط المعنى بالصورة ( بطاقات المعاني من الأسرع في لصق المعنى بالصورة )
6-
لعبة ( ابحث عن
النصف الآخر ) المعاني والكلمات المتفرقة في بطاقات . وأسرع اثنين في الالتقاء هما
الفائزان
7-
لعبة ضع الكلمة
فوق الصورة المناسبة
8-
لعبة ملصقات
بالسبورة ومضارب التنس في أيدي طالبين وأول السابقين تأشيراًعلى المعنى هوالفائز.
9-
لعبة
رمي الكرة وحين تستقر على طالب معين يتم سؤاله .
10- لعبة
تفجير البالونات ومن فجر بالونته أولاً يخرج المعنى الذي بداخلها ويلصقه بالكلمة
المناسبة .أو يقرأ مابداخلها
11- لعبة
كل مجموعة ترشح طالبا متميزاً. والمجموعة المنافسة تسأل المرشح المنافس سؤالا (
المرحلة الأولى ) ثم الضيف ( الموجه) يسأل كل مندوب مجموعة سؤالا ( المرحلة
الثانية ) ثم سؤال المعلمة لكل مجموعة سؤالا( المرحلة الثالثة ) ثم سؤال كل مرشح
للمجموعة المنافسة سؤالا. وهكذا .
10
– لعبة الخلط بين الكلمة والمعنى . كلمة والسؤال عن المعنى حينا والكلمة حينا
11
لعبة مجموعتين . كل مجموعة تسأل الأخرى عن الدرس
12
لعبة طالبين كل منهما يسأل
الآخر امام الجميع .
13
لعبة قطار المتميزين :عدة طلاب:قطار .والمعلمة تسألهم . وأي طالب لا
يجيب يخرج من القطار.
14
لعبة من المجموعة الأذكى ( مسابقة): تقسيم الصف إلى مجموعات . وتسليم
كل مجموعة ورقة عمل بها أسئلة عن الدروس في المقرر.وكل مجموعة تحل جماعيا. وبانتهاء
الوقت تراجع الأعمال وتعلن المجموعة الفائزة.
15
لعبة من يكتشف الخطأ :تعرض الأستاذة بعض المفاهيم بها أخطاء والمتميز
من يكشفها ويشرح الخطأ والصواب
16
مسابقة : من يستخرج كنوز المعرفة ؟ عرض أنشودة مرئية أو مقطع مرئي له
علاقة بالدرس وتحفيز المتعلمين لاستخراج الفوائد منه. مثلا: ( أنشودة : خالي
وأولاده السبعة)درس شرف العمل.
تعليقات
إرسال تعليق