التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تصميم دفاتر الخط والإملاء للصف الأول في الفصل الثاني



تصميم دفاتر الخط والإملاء للصف الأول في الفصل الثاني

   عبدالتوب عثمان  


أولاً : من المهم أن تتوافق الجمل الإملائية مع المهارات المطلوبة في الصف الأول ، بمعنى أن نتأكد من كل مهارة بثلاث جمل إملائية  على الأقل ،وأن تكون الجمل والكلمات  الإملائية محققة ومؤكدة للمهارات ،  والمهارات هي :-
 1- الإمساك بالقلم والوضعية الصحيحة للجلوس
2- الاتجاه السليم للكتابة  ( من اليمين إلى اليسار)
3-التمييز بين الحروف قراءة وكتابة
4- التمييز بين الحروف قراءة وكتابة بداية ووسط وآخر الكلمات
5-نطق وكتابة الحروف بحركاتها  الثلاث وسكونها
6-التمييز نطقًا وكتابةً بين الحروف المتقاربة بالشكل أو الصوت
7-التمييز بين الحركات القصيرة والمدود (الحركات الطويلة بحروفها الثلاثة قراءة وكتابة)
8-التمييز بين أشكال التنوين الثلاثة قراءة وكتابة 
9-قراءة وكتابة كلمات بسيطة تم أخذها
10-تحليل  الكلمات إلى حروف وتركيبها وإكمال الحرف الناقص في الكلمة من بين خيارات
11-قراءة تراكيب بسيطة وجمل ذات كلمتين أو ثلاث
12-ترتيب الكلمات في جمل بسيطة ، وتركيب جمل بسيطة من  كلمات
13-كتابة اسمه ولقبه ومدرسته وصفه  .             14- - نسخ الكتابة المنقولة بخط صحيح .
ثانياً : من الأساليب المناسبة لتحقيق المهارات في الإملاء في الصف الأول إضافة إلى إملائه جمل بسيطة   :
1-عرض صور من التي تمت دراستها  وعلى التلميذ وكتابة أسماءها فقط
2- عرض صور بها أفعال بسيطة مثل ( بنت تصلي – ولد يقرأ – طالب يكتب ) وعليه كتابة هذه الجمل  .
3- تحديد قائمة باسم المهارة المطلوبة والكلمات أو التراكيب بسيطة ( جمل ) تمت دراستها من بداية إلى نهاية الفترة وطباعتها في  كشف أسماء الطلاب وكل يوم تؤشر المربية على مقرر اليوم الاملائي أتقن لم يتقن .
4- عرض جمل بسيطة  مجزأة الحروف وعليه أن يركَب كل كلمة ثم يقرأ الجملة .
5- وضع ألعاب بين المهارة والأخرى مثل المتاهة وإيصال الكلمات إلى الصورة والكلمات المقسمة و ماذا تقول الأسماك
6- التدرج في الإملاء ابتداء من كلمات بها أفعال مفتوحة ذات ثلاثة حروف( سجد – كتب – جلس ) ثم بها حركات متنوعة
7- وضع كلمات غير مرتبة ليرتبها ويحصل على جملة مفيدة يقرؤها .
8- تدريبه على تكوين كلمات جديدة من حروف متفرقة .
9- عمل مراجعة بوسائل ورقية شاملة لكل الحروف والحركات ونماذج من الكلمات كتهيئة للإملاء .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع القراءة وطرق تدريسها

تنقسم طرق القراءة بشكل عام   إلى قسمين: 1-القراءة الصامتة : أن يقرأ القارئ دون إحداث أي صوت ، حتى الهمس ، وهذا أن يقرأ بفكره وعينيه ؛ مركزاً على الفهم الدقيق لما يقرأه ، ومن أهم أهدافها التدريب على ( السرعة والفهم ) 2 -القراءة الجهرية : أن يقرأ المتعلم بصوت مسموع وبنطق واضح صحيح ، وذلك لإكساب الطفل صحة النطق وسلامة الكلمات وإخراج الحروف من مخارجها والفهم وتمثيل المعنى ولتخطي مواقف الخجل والخوف من المواجهة ولكشف عيوب النطق وعلاجها القراءة الصامتة في الصفوف الأولية : هي أحد أهم المهارات التي يجب تدريب تلميذ الصف الأول عليها ولكننا نغفل كثيراً عن أهمية التدرج والممارسة لأي مهارة نريد أن نعلِّمها ، وللقراءة الصامتة عدة صور منها :   2- ربط الصورة بالكلمة المناسبة   3- قراءة بطاقات الكلمات والجمل ....الخ · 1- قراءة محتوى الصورة . القراءة النموذجية في الصفوف الأولية والأساسية : يظل المعلم دائماً في موقف الموجه لتلاميذه وهذا أمر هام خصوصاً في الصفوف الأولية ؛ والقراءة النموذجية سوف يحسن التلاميذ الإنصات لها والانتباه إذا ما جذبهم المعلم وبأسلوب مشوق لها و...

شرح ونماذج للأهداف السلوكية مجالات ومستويات

شروح ونماذج للأهداف السلوكية ومستوياتها   أولاً : الأهداف المعرفية ( Cognitive objectives ): هي مقاصد و أغراض تعليمية تتناول نمو وتطور الجانب المعرفي العقلي لعملية التعلم عند المتعلم , وتتحقق هذه الأهداف غالباً بنهاية الدرس أو الوحدة التدريسية ( UNIT ) هرم بلوم عام 1956 م: 1- مستوى التذكر )   The level of recall ): تذكر أو استدعاء ما تم تعلمه التلميذ سابقا . مثل تذكر حروف الهجاء ويتطلب هذا المستوى استحضار العقل وشحذ الذهن وتدريب الذاكرة على استرجاع المعلومات المطلوبة . وهو أيضا :   القدرة على تذكر واسترجاع وتكرار المعلومات دون تغيير يذكر . ويتضمن هذا المستوى الجوانب المعرفية التالية : - معرفة الحقائق المحددة. مثل معرفة أحداث محددة ، تواريخ معينة ، أشخاص ، خصائص - معرفة المصطلحات الفنية . مثل معرفة مدلولات الرموز اللفظية وغير اللفظية . - معرفة الاصطلاحات . مثل معرفة الاصطلاحات المتعارف عليها للتعامل مع الظواهر أو المعارف . - معرفة الاتجاهات والتسلسلات . مثل معرفة الاتجاهات الإسلامية في السنوات الأخيرة بالغرب . - معرفة التصنيفات والفئات -معرفة المع...

(الأنشطة الصفية)

( الأنشطة الصفية) منتدى شباب الأردن اولا : تعريف الانشطة الصفية : الانشطة الصفية : هي ممارسة عملية يقوم بها المعلم بمفرده او مع زملائه لمدة زمنية محددة داخل غرفة الصف لتحقيق هدف تربوي مرتبط بالمنهج وذلك تحت اشراف المعلم وتتمثل هذه الانشطة في : تمثيل الادوار ، حل المشكلات ، الاسئلة والاجوبة ، المشاهدة والاستماع ، التلخيصات ، الاستنتاج ، المناقشة والحوار الهدف العام من الانشطة الصفية : اكساب الطلاب الحد اللازم من الخبرات التطبيقية الضرورية لتحقيق اهداف المنهج ثانيا : اهمية الانشطة الصفية : نلاحظ في واقعنا التربوي اشكاليات عديدة تدفعنا لتفعيل الانشطة والاستفادة منها ، ومن هذه الاشكاليات : 1- فقر المناهج الدراسية في تلبية حاجات وميول الطلبة وتوسيع معارفهم 2- عجز الطلبة عن التعلم الذاتي ومعرفة مصادر المعرفة وطرق الحصول عليها والاتكال على المعلم 3- ملل الطلاب من المعلم في التزامه بأساليب غير متجددة في التدريس 4- سلبية الطلاب في عدم مشاركتهم في الحصة واكتفاؤه بالتلقي دون المشاركة في بناء المعرفة ما هو حل هذه الاشكاليات ولهذا فاننا بحاجة الى ازالة هذه الاشكاليات...