تصميم
دفاتر الخط والإملاء للصف الأول في الفصل الثاني
عبدالتوب عثمان
أولاً : من المهم أن تتوافق الجمل الإملائية
مع المهارات المطلوبة في الصف الأول ، بمعنى أن نتأكد من كل مهارة بثلاث جمل
إملائية على الأقل ،وأن تكون الجمل
والكلمات الإملائية محققة ومؤكدة للمهارات
، والمهارات هي :-
1- الإمساك
بالقلم والوضعية الصحيحة للجلوس
2- الاتجاه السليم للكتابة ( من اليمين إلى اليسار)
3-التمييز بين الحروف قراءة وكتابة
4- التمييز بين الحروف قراءة وكتابة بداية
ووسط وآخر الكلمات
5-نطق وكتابة الحروف بحركاتها الثلاث وسكونها
6-التمييز نطقًا وكتابةً بين الحروف
المتقاربة بالشكل أو الصوت
7-التمييز بين الحركات القصيرة والمدود
(الحركات الطويلة بحروفها الثلاثة قراءة وكتابة)
8-التمييز بين أشكال التنوين الثلاثة قراءة
وكتابة
9-قراءة وكتابة كلمات بسيطة تم أخذها
10-تحليل
الكلمات إلى حروف وتركيبها وإكمال الحرف الناقص في الكلمة من بين خيارات
11-قراءة تراكيب بسيطة وجمل ذات كلمتين أو
ثلاث
12-ترتيب الكلمات في جمل بسيطة ، وتركيب جمل
بسيطة من كلمات
13-كتابة اسمه ولقبه ومدرسته وصفه .
14- - نسخ الكتابة المنقولة بخط صحيح .
ثانياً : من الأساليب المناسبة لتحقيق المهارات في
الإملاء في الصف الأول إضافة إلى إملائه جمل بسيطة :
1-عرض صور من التي تمت دراستها وعلى التلميذ وكتابة أسماءها فقط
2- عرض صور بها أفعال بسيطة مثل ( بنت تصلي –
ولد يقرأ – طالب يكتب ) وعليه كتابة هذه الجمل .
3- تحديد قائمة باسم المهارة المطلوبة والكلمات
أو التراكيب بسيطة ( جمل ) تمت دراستها من بداية إلى نهاية الفترة وطباعتها في كشف أسماء الطلاب وكل يوم تؤشر المربية على مقرر
اليوم الاملائي أتقن لم يتقن .
4- عرض جمل بسيطة مجزأة الحروف وعليه أن يركَب كل كلمة ثم يقرأ
الجملة .
5- وضع ألعاب بين المهارة والأخرى مثل
المتاهة وإيصال الكلمات إلى الصورة والكلمات المقسمة و ماذا تقول الأسماك
6- التدرج في الإملاء ابتداء من كلمات بها
أفعال مفتوحة ذات ثلاثة حروف( سجد – كتب – جلس ) ثم بها حركات متنوعة
7- وضع كلمات غير مرتبة ليرتبها ويحصل على
جملة مفيدة يقرؤها .
8- تدريبه على تكوين كلمات جديدة من حروف
متفرقة .
9- عمل مراجعة بوسائل ورقية شاملة لكل الحروف
والحركات ونماذج من الكلمات كتهيئة للإملاء .
تعليقات
إرسال تعليق