التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الصوم وآثاره التربوية



الصوم وآثاره التربوية

د. اليزيد المساوي - باحث من المغرب
من المعروف في الفقه الإسلامي أن صوم رمضان عبادة واجبة على كل مسلم بالغ عاقل مقيم صحيح البدن، وهو ركن من أركان الإسلام، فإذا أدّاه المسلم وفق ما أمر الله ورسوله، فإن له أحسن الجزاء، ويغفر الله له كل ما تقدم من ذنبه، لقوله  " صلى الله عليه وسلم" : «من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدّم من ذنبه».(1)
غير أن الصيام الذي ينال عليه المسلم الأجر كاملا، ويغفر به الذنوب، لا يكفي فيه الإمساك عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وإنما الصوم الحق المعتد به عند الله تعالى، هو الصوم الذي يرقى بصاحبه إلى أن يضمر في باطنه كل خير، وأن تصوم كل جوارحه، وفي هذا يقول الرسول  " صلى الله عليه وسلم" : «من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه».(2)
والسلف الصالح عندما فقهوا حقيقة الصيام هاته، كان نهارهم نشاطًا وإنتاجًا وإتقانًا، وليلهم تزاورًا وتهجدًا وقرآنًا، وألسنتهم لا تلغو برفث أو جهل، وآذانهم لا تسمع باطلًا أو لغوًا، وأعينهم لا تنظر إلى حرام أو فحش، وقلوبهم لا تعزم على خطيئة أو إثم، وأيديهم لا تمتد بسوء أو أذى.(3
أجل، إن الصائم الذي يستطيع أن يمتنع عن الطعام والشراب، ويكبح جماح شهوته، فإن صيامه هذا سيترتب عليه أجر كثير، وآثار عظيمة تسهم في إصلاح جانبه الروحي، وتقويم صحته وتقويتها. ولما كانت آثار الصيام كثيرة، فإننا سوف نقتصر في هذا المقال على الآثار التربوية، التي سنعرض لأهمها فيما يلي:
 1-تنمية التقوى: فقد أخبر الله سبحانه وتعالى عن هذه الغاية الكبيرة في قوله تعالى: {يَا أيّها الذين آمَنوا كُتبَ عَليكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}(البقرة: 183)
وهكذا، تبرز الغاية العظمى من الصوم، وهي التقوى، والتقوى إن تحققت فإنها تربي قلبَ الصائم على الخوف، ونفسَه على طاعة الله، وبهذا يبتعد عن المعاصي والمنكرات التي تغضب الله وتفسد صيامه. فقد ورد أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل أبيّ بن كعب عن التقوى فقال له: «أما سلكت طريقًا ذا شوك؟ قال: بلى، قال: فما عملت؟ قال: شمرت واجتهدت. قال: فذاك التقوى»(4)
- 2-التربية على تقوية الإرادة: لقد بلغت العادة عند بعض الأفراد إلى حد الاستعباد، فلو تأخر عنهم الطعام عن موعده فأصابهم الجوع ساءت أخلاقهم، وقد يكون سلطان المكيّفات من القهوة والشاي والتدخين أشد من سلطان الطعام على أهله، فهؤلاء يعدون مستعبدين لعاداتهم، فإذا اضطروا، في حين من الزمان إلى تغيير نظام حياتهم - كما يحدث في أيام الحرب- لم يستطيعوا تحمل هذا التغيير والصمود أمام تبعات الحروب التي تفرضها عليهم(5)، ومن هنا نجد أن الصيام أفضل أداة للانتصار على سلطان العادات، لأن الصيام يربي إرادة الصائم التي تمكنه من التحكم في شهواته ورغباته، بمعنى يشبعها في الوقت الذي يريد، وبالقدر الذي يريد، لا أن يبقى أسير ميولاتها المادية، وبهذا يستطيع الإنسان أن يتحرر من سلطان الغريزة، ويقبل على عبادة ربّه، ويمتثل لأوامره، ويجتنب نواهيه
وفي هذا السياق، كتب عالم نفساني ألماني بحثًا عن تقوية الإرادة، أثبت فيه أن أعظم وسيلة لذلك هي الصيام(6)
3-التربية على المراقبة: من الثمرات التي يجنيها الصائم من صيامه التربية على المراقبة لله تعالى، فالمسلم إذا صام صومًا حقيقيًا فإنه يرفع من حساسية ضميره ليراقب الله عزّ وجلّ في سره وعلنه، سواء منها ما تعلق بالصوم، أو ما تعلق بغيره من العبادات والمعاملات، فلا يُقْدم على عمل فيه معصية، بل يحرص كل الحرص على ما يقرب إلى الله تعالى من صالح الأعمال، اقتداء برسول الله  " صلى الله عليه وسلم"  الذي ثبت عنه أنه كان يكثر من الطاعات في رمضان، قال عبدالله بن عباس: «كان رسول الله  " صلى الله عليه وسلم"  أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من شهر رمضان فيدارسه القرآن. قال: كان رسول الله  " صلى الله عليه وسلم" ، حين يلقاه جبريل \ أجود بالخير من الريح المرسلة»(7)
وإذا كان المسلم يتربّى على مراقبة الله في رمضان، ويتعود المراقبة في هذا الشهر، فإن هذه المراقبة ستستمر – بلا شك - بعد رمضان، وإذا استمرت أضحى المسلم يراقب الله في كل شؤون حياته
4-التربية على الصبر: يعتبر الصيام وسيلة فعّالة للتربية على الصبر، ذلك بأن حبس النفس عن الشهوات طوعًا ينمي فضيلة الصبر لدى الصائم التي يحتاجها كل إنسان في حياته، لأن الحياة، بسرّائها وضرّائها، تحتاج إلى صبر والصوم، كما أخبرنا رسول الله  " صلى الله عليه وسلم" ، يعلّم الصبر، فعن أبي مجينة الباهلي عن أبيه أو عن عمه قال: «أتيت النبي  " صلى الله عليه وسلم"  فقلت: يا نبي الله، أنا الرجل الذي أتيتك عام الأول. قال: فمالي أرى جسمك ناحلًا؟ قال: يا رسول الله ما أكلت طعامًا بالنهار ما أكلته إلّا بالليل. قال: من أمرك أن تعذب نفسك؟ قلت: يا رسول الله إني أقوى. قال: صمْ شهر الصبر ويومين بعد. قلت: إني أقوى. قال: صم شهر الصبر وثلاثة أيام بعده، وصم أشهر الحرم»(8)
وجاء في حديث آخر: «الصيام نصف الصبر»(9)
وإذا كانت هذه بعض الثمرات التي يجنيها المسلم من صيام رمضان، فيجب عليه أن يصومه صومًا حقيقيًا

الهوامش  
1 - أخرجه البخاري في كتاب فضل ليلة القدر، باب فضل ليلة القدر
2 - أخرجه البخاري في كتاب الصوم، باب من لم يدع قول الزور والعمل به في الصوم
3 - العبادة في الإسلام، الدكتور يوسف القرضاوي، دار المعرفة، الدار البيضاء، ص279
4- تفسير القرآن العظيم، ابن كثير، دار المعرفة، بيروت، 1983، 1/40
5- روح الدين الإسلامي، عفيف طبارة، دار العلم للملايين، بيروت، ص276
6 - العبادة في الإسلام، مرجع سابق، ص276
7- أخرجه النسائي في كتاب الصيام، باب الفضل والجود في شهر رمضان
8 - أخرجه ابن ماجه في كتاب الصيام، باب صيام الأشهر الحرم
9- أخرجه ابن ماجه في كتاب الصيام، باب في الصوم زكاة الجسد



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع القراءة وطرق تدريسها

تنقسم طرق القراءة بشكل عام   إلى قسمين: 1-القراءة الصامتة : أن يقرأ القارئ دون إحداث أي صوت ، حتى الهمس ، وهذا أن يقرأ بفكره وعينيه ؛ مركزاً على الفهم الدقيق لما يقرأه ، ومن أهم أهدافها التدريب على ( السرعة والفهم ) 2 -القراءة الجهرية : أن يقرأ المتعلم بصوت مسموع وبنطق واضح صحيح ، وذلك لإكساب الطفل صحة النطق وسلامة الكلمات وإخراج الحروف من مخارجها والفهم وتمثيل المعنى ولتخطي مواقف الخجل والخوف من المواجهة ولكشف عيوب النطق وعلاجها القراءة الصامتة في الصفوف الأولية : هي أحد أهم المهارات التي يجب تدريب تلميذ الصف الأول عليها ولكننا نغفل كثيراً عن أهمية التدرج والممارسة لأي مهارة نريد أن نعلِّمها ، وللقراءة الصامتة عدة صور منها :   2- ربط الصورة بالكلمة المناسبة   3- قراءة بطاقات الكلمات والجمل ....الخ · 1- قراءة محتوى الصورة . القراءة النموذجية في الصفوف الأولية والأساسية : يظل المعلم دائماً في موقف الموجه لتلاميذه وهذا أمر هام خصوصاً في الصفوف الأولية ؛ والقراءة النموذجية سوف يحسن التلاميذ الإنصات لها والانتباه إذا ما جذبهم المعلم وبأسلوب مشوق لها و...

شرح ونماذج للأهداف السلوكية مجالات ومستويات

شروح ونماذج للأهداف السلوكية ومستوياتها   أولاً : الأهداف المعرفية ( Cognitive objectives ): هي مقاصد و أغراض تعليمية تتناول نمو وتطور الجانب المعرفي العقلي لعملية التعلم عند المتعلم , وتتحقق هذه الأهداف غالباً بنهاية الدرس أو الوحدة التدريسية ( UNIT ) هرم بلوم عام 1956 م: 1- مستوى التذكر )   The level of recall ): تذكر أو استدعاء ما تم تعلمه التلميذ سابقا . مثل تذكر حروف الهجاء ويتطلب هذا المستوى استحضار العقل وشحذ الذهن وتدريب الذاكرة على استرجاع المعلومات المطلوبة . وهو أيضا :   القدرة على تذكر واسترجاع وتكرار المعلومات دون تغيير يذكر . ويتضمن هذا المستوى الجوانب المعرفية التالية : - معرفة الحقائق المحددة. مثل معرفة أحداث محددة ، تواريخ معينة ، أشخاص ، خصائص - معرفة المصطلحات الفنية . مثل معرفة مدلولات الرموز اللفظية وغير اللفظية . - معرفة الاصطلاحات . مثل معرفة الاصطلاحات المتعارف عليها للتعامل مع الظواهر أو المعارف . - معرفة الاتجاهات والتسلسلات . مثل معرفة الاتجاهات الإسلامية في السنوات الأخيرة بالغرب . - معرفة التصنيفات والفئات -معرفة المع...

(الأنشطة الصفية)

( الأنشطة الصفية) منتدى شباب الأردن اولا : تعريف الانشطة الصفية : الانشطة الصفية : هي ممارسة عملية يقوم بها المعلم بمفرده او مع زملائه لمدة زمنية محددة داخل غرفة الصف لتحقيق هدف تربوي مرتبط بالمنهج وذلك تحت اشراف المعلم وتتمثل هذه الانشطة في : تمثيل الادوار ، حل المشكلات ، الاسئلة والاجوبة ، المشاهدة والاستماع ، التلخيصات ، الاستنتاج ، المناقشة والحوار الهدف العام من الانشطة الصفية : اكساب الطلاب الحد اللازم من الخبرات التطبيقية الضرورية لتحقيق اهداف المنهج ثانيا : اهمية الانشطة الصفية : نلاحظ في واقعنا التربوي اشكاليات عديدة تدفعنا لتفعيل الانشطة والاستفادة منها ، ومن هذه الاشكاليات : 1- فقر المناهج الدراسية في تلبية حاجات وميول الطلبة وتوسيع معارفهم 2- عجز الطلبة عن التعلم الذاتي ومعرفة مصادر المعرفة وطرق الحصول عليها والاتكال على المعلم 3- ملل الطلاب من المعلم في التزامه بأساليب غير متجددة في التدريس 4- سلبية الطلاب في عدم مشاركتهم في الحصة واكتفاؤه بالتلقي دون المشاركة في بناء المعرفة ما هو حل هذه الاشكاليات ولهذا فاننا بحاجة الى ازالة هذه الاشكاليات...