التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الألوان واثرها على المتعلم



الألوان واثرها على المتعلم
اختيار وتنسيق / عبدالتواب عثمان             

تنقسم الألوان بصفة عامة إلى قسمين هما:
الألوان الحارة : وتشمل (الأحمر والبرتقالي والأصفر الكروم).
الألوان الباردة : وتشمل (الأخضر والأزرق ودرجاتهما كالأصفر الليموني المخضر والأزرق الذي يميل إلى النيلي).
وهي صفات اشتقت من مظاهرها الطبيعية كالشمس والنار والبراكين والماء والثلج والأشجار والحقول وما شاكلها
ويرتبط اللون بالضوء تماماً، إلى حد أننا لا نستطيع الفصل بينهما، فقد أثبت العالم العربى (ابن الهيثم) أن الشىء لا يضىء بذاته، بل بإشراف النور عليه، كما أن العين لا تشع، وإنما تتلقى الأشعة المنعكسة عن الأشياء فيحدث اللون. فالأشياء والأجسام لا تطلق اللون. وهذا ما أعلنه أحد الفلاسفة الألمان إذ قال: «كل البقرات فى الليل سود
كما أجريت دراسات لمعرفة أثر اللون في عملية التعرف ووجدت الصورة الملونة أكثر بقاء في الذاكرة من الصورة المرسومة أو المخططة، كما أجرى (ليمان) تجربة باستخدام سلسة من درجات اللون الرمادي فوجد أنه كلما اختلف اللون المعروض عن اللون الذي قبله كان من السهل التعرف عليه, وكلما اقترب كانت الإجابة عرضة للخطأ، وأن هذه النسبة في الدقة تتراوح بين 87% و 17% وأضاف أن هذه النتائج لا تتأثر بمرور الزمن. واللون له علاقة بحياة الإنسان والحضارة، وهو يمثل موصلاً لرسالة، أو حالة، أو موقف، وبه يشكل الإنسان مع محيطه نسيجاً متشابكاً من العلاقات، فالثابت أننا نتفاعل مع الآخرين، ومع الطبيعة عبر علامات، حيث الأحمر يثيرنا، والأبيض يدعونا للتأمل، والأخضر يحفزنا على الاسترخاء.
الخصائص الدرامية والنفسية للألوان:
الألوان أصبحت جزءاً من عناصر الاتصال وتستخدم باستمرار بشكل أساسى فى المنتجات والسلع والمبيعات، كما أنها يمكن أن تستخدم كلغة موازية يمكن استخدامها للتلميح أو التصريح بمعان معينة فإذا كانت كذلك فلماذا لا يتم الاستفادة منها فى العملية التعليمية للمساعدة على توصيل رسالتنا التربوية، وتحقيق نتائج أفضل، فعلى سبيل المثال لا الحصر.
الأصفر للتذكر والحفظ : وهو من أشد الألوان إيقاعا في الذاكرة فكلما أردت أن تتذكر شيئاً اكتبه على ورقة صفراء. ويعتبر «فريدريك بورتال» أن اللون الأصفر هو لون الغيرة فى معناه، فإذا شابه قليلا من الزرقة عبّر عن الحقد، وإذا شابه قليلا من الخضرة عبّر عن الحزن، كذلك فهو لون الحذر.
ويمكن الاستفادة منه من خلال توظيفه فى المواد الدراسية التى تحتاج إلى الحفظ مثل تعليم اللغات وحفظ المفردات والنصوص الدينية والأدبية التى يحتاج التلاميذ حفظها، وكذلك تكتب به القوانين الرياضية والمعادلات الكيميائية، كذلك يمكن استخدامه فى اللوحات الإرشادية فى المدرسة والإعلانات المهمة
التأثير النفسي للألوان:
ترتبط الأوان بمعاني مترسبة في عقلنا الباطن نتيجة لخبرات بعضها موروث في الجنس البشري
وأخرى مكتسبة من الحياة ,والالوان تزيد ثباتا ودوما في عقولنا من أي خبرات اكتسبناها عن طريق الحواس
فمن السهل أن نتذكر لونا او شكلا رأيناه عن ان نتذكر صوتا سمعناه وقد تكون هناك معنا احرى رمزيه مكتسبة من الزمن بمفاهيم اجتماعيه ,فاللون الأزرق في اليونان يعني التفاؤل للفتيات المقبلات على الزواج واحيانا في مجتمعنا يستخدمون الخرز الأزرق منعا للحسد بينما في ارمينيا يكرهون اللون الازرق لدرجه يلعنون اعدائهم بقولهم
(ليتك تموت في ثوب أزرق)
  تأثيرها ومدلولاتها النفسية (بعض الألوان ) :
اللون الأصفر : ينظر البعض للون الاصفر كانذار بفقدان الحياة والحيوية ونذير بالعدم والحطام او يحس البعض اتجاه هذا اللون إحساسا بالجذب والقحط بينما يرى اخرون صفر الشمس الساطع والساقطة على بقعة الارض إحساسا بالدفء والحيوية
(بنظري –صاحب المقال - انا احس اللون الاصفر لون الحيوية وصاحبه  يكون مرح وخفيف الظل وغيور )
اللون البنفسجي
يعتبر اللون البنفسجي اقل الالوان سطوعا ويعتبر هذا اللون دليل الغموض والتردد في اتخاذات القرارات
اللون الازرق
هو لون السماء يراه البعض لون الانتعاش ولون البراءة ومناسب للهدوء
http://tech.ibda3.org

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع القراءة وطرق تدريسها

تنقسم طرق القراءة بشكل عام   إلى قسمين: 1-القراءة الصامتة : أن يقرأ القارئ دون إحداث أي صوت ، حتى الهمس ، وهذا أن يقرأ بفكره وعينيه ؛ مركزاً على الفهم الدقيق لما يقرأه ، ومن أهم أهدافها التدريب على ( السرعة والفهم ) 2 -القراءة الجهرية : أن يقرأ المتعلم بصوت مسموع وبنطق واضح صحيح ، وذلك لإكساب الطفل صحة النطق وسلامة الكلمات وإخراج الحروف من مخارجها والفهم وتمثيل المعنى ولتخطي مواقف الخجل والخوف من المواجهة ولكشف عيوب النطق وعلاجها القراءة الصامتة في الصفوف الأولية : هي أحد أهم المهارات التي يجب تدريب تلميذ الصف الأول عليها ولكننا نغفل كثيراً عن أهمية التدرج والممارسة لأي مهارة نريد أن نعلِّمها ، وللقراءة الصامتة عدة صور منها :   2- ربط الصورة بالكلمة المناسبة   3- قراءة بطاقات الكلمات والجمل ....الخ · 1- قراءة محتوى الصورة . القراءة النموذجية في الصفوف الأولية والأساسية : يظل المعلم دائماً في موقف الموجه لتلاميذه وهذا أمر هام خصوصاً في الصفوف الأولية ؛ والقراءة النموذجية سوف يحسن التلاميذ الإنصات لها والانتباه إذا ما جذبهم المعلم وبأسلوب مشوق لها و...

شرح ونماذج للأهداف السلوكية مجالات ومستويات

شروح ونماذج للأهداف السلوكية ومستوياتها   أولاً : الأهداف المعرفية ( Cognitive objectives ): هي مقاصد و أغراض تعليمية تتناول نمو وتطور الجانب المعرفي العقلي لعملية التعلم عند المتعلم , وتتحقق هذه الأهداف غالباً بنهاية الدرس أو الوحدة التدريسية ( UNIT ) هرم بلوم عام 1956 م: 1- مستوى التذكر )   The level of recall ): تذكر أو استدعاء ما تم تعلمه التلميذ سابقا . مثل تذكر حروف الهجاء ويتطلب هذا المستوى استحضار العقل وشحذ الذهن وتدريب الذاكرة على استرجاع المعلومات المطلوبة . وهو أيضا :   القدرة على تذكر واسترجاع وتكرار المعلومات دون تغيير يذكر . ويتضمن هذا المستوى الجوانب المعرفية التالية : - معرفة الحقائق المحددة. مثل معرفة أحداث محددة ، تواريخ معينة ، أشخاص ، خصائص - معرفة المصطلحات الفنية . مثل معرفة مدلولات الرموز اللفظية وغير اللفظية . - معرفة الاصطلاحات . مثل معرفة الاصطلاحات المتعارف عليها للتعامل مع الظواهر أو المعارف . - معرفة الاتجاهات والتسلسلات . مثل معرفة الاتجاهات الإسلامية في السنوات الأخيرة بالغرب . - معرفة التصنيفات والفئات -معرفة المع...

(الأنشطة الصفية)

( الأنشطة الصفية) منتدى شباب الأردن اولا : تعريف الانشطة الصفية : الانشطة الصفية : هي ممارسة عملية يقوم بها المعلم بمفرده او مع زملائه لمدة زمنية محددة داخل غرفة الصف لتحقيق هدف تربوي مرتبط بالمنهج وذلك تحت اشراف المعلم وتتمثل هذه الانشطة في : تمثيل الادوار ، حل المشكلات ، الاسئلة والاجوبة ، المشاهدة والاستماع ، التلخيصات ، الاستنتاج ، المناقشة والحوار الهدف العام من الانشطة الصفية : اكساب الطلاب الحد اللازم من الخبرات التطبيقية الضرورية لتحقيق اهداف المنهج ثانيا : اهمية الانشطة الصفية : نلاحظ في واقعنا التربوي اشكاليات عديدة تدفعنا لتفعيل الانشطة والاستفادة منها ، ومن هذه الاشكاليات : 1- فقر المناهج الدراسية في تلبية حاجات وميول الطلبة وتوسيع معارفهم 2- عجز الطلبة عن التعلم الذاتي ومعرفة مصادر المعرفة وطرق الحصول عليها والاتكال على المعلم 3- ملل الطلاب من المعلم في التزامه بأساليب غير متجددة في التدريس 4- سلبية الطلاب في عدم مشاركتهم في الحصة واكتفاؤه بالتلقي دون المشاركة في بناء المعرفة ما هو حل هذه الاشكاليات ولهذا فاننا بحاجة الى ازالة هذه الاشكاليات...