التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إيحاءات الألوان



إيحاءات الألوان
اختيار وتنسيق / عبدالتواب عثمان                                                   المصدر : موقع موضوع نت

تعتبر الألوان الشيء الجميل في حياتنا، والتي تعطي الحياة معنىً، فلولا الألوان لما استطعنا تمييز الأشياء، ولأصبحت حياتنا بائسة تفتقر المرح والسرور، حيث إنّها تعتبر باعثاً للحيوية والنشاط والجمال. تحتوي الطبيعة على العديد من الألوان بتدرجاتها، ويختلف تفضيل الألوان من شخص لآخر، ومن خلال معرفة اللون المفضل لدى كل شخص، فإنّ ذلك يساعد في معرفة طبيعة ذلك الشخص، فعادةً ما نرى أنّ الأشخاص الذين يمتازون بالحكمة والعقلانية يفضلون اللون الأخضر، بينما الأشخاص الذين يفضلون العزلة أو الانطواء فإنّهم بالغالب يفضلون اللون الأزرق. يختلف تأثير الألوان على الإنسان من لون لآخر، حيث إنّ كل لون يمتاز بخصائص معيّنة تكسبه سمات تميّزه عن غيره من الألوان، وهذه السمات تعطي اللون قدرة على تغيير مزاج الإنسان، بالإضافة إلى قدرة بعض الألوان على علاج بعض الأمراض أو التخفيف من حدّتها. تأثير الألوان على الإنسان التأثير النفسي اللون الأبيض: يوحي بالهدوء، ويشعر النفس بالارتياح والطمأنينة. اللون الأسود: يوحي بالوقار والرزانة، وفي بعض الأحيان ينتابنا إحساس بالهيبة والخوف عند رؤيته. اللون الأخضر: يوحي بالأمل والحياة، حيث ترتاح النفس ويحسن مزاجها، بالإضافة إلى شعورها بالمرح عند وجودها بين الأشجار والمناطق الخضراء. اللون الأحمر: من الألوان المثيرة والتي توحي بالنشاط والحيوية، كما ويعتبره البعض رمزاً للحب. اللون الأصفر: يلفت الانتباه، ويزيد من فرصة تذكر الأشياء المرتبط باللون الاصفر، حيث يعتبر عامل منشط للذاكرة، وهو لون يوحي بالسعادة والسرور. اللون البرتقالي: يوحي بالنشاط والاندفاعية، ويمتاز عادة الاشخاص الذين يفضلون هذا اللون بالإبداع والروح المرحة.
 التأثير العلاجي:  اللون الأبيض: يستخدم الضوء ذو اللون الأبيض في علاج الصفار الذي يصيب الأطفال حديثي الولادة، كما ويساعد ارتداء الثياب ذو اللون الأبيض مع التعرض للشمس في علاج مرض الدرن الرئوي.
اللون الأخضر: يساعد في التخفيف من آلام مرضى السرطان، وبعض الآلام العضوية الأخرى، ويحسن من الحالات النفسية الصعبة التي يمرّ بها بعض الأشخاص، وخاصّة إذا كان التعرّض لمشاهدة اللون الأخضر من خلال الحدائق الخضراء الفسيحة.
 اللون الأصفر: يساعد في بناء وتجديد خلايا بعض الأعضاء في الجسم، مثل الطحال والبنكرياس، ويحسّن من الحالة المزاجية، كما ويزيد من قدرة الدماغ على التذكر.
 اللون الأحمر: يزيد من القدرة الجنسية، حيث يعمل تنشيط الجسم وتهيج الأعضاء الجنسية، ممّا يزيد من الرغبة الجنسية لدى الشخص.
 اللون البرتقالي: يتعبر لوناً منشطاً ومقوياً للجهاز العصبي والجهاز الهضمي، كما ويستخدم في علاج التهابات العين.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع القراءة وطرق تدريسها

تنقسم طرق القراءة بشكل عام   إلى قسمين: 1-القراءة الصامتة : أن يقرأ القارئ دون إحداث أي صوت ، حتى الهمس ، وهذا أن يقرأ بفكره وعينيه ؛ مركزاً على الفهم الدقيق لما يقرأه ، ومن أهم أهدافها التدريب على ( السرعة والفهم ) 2 -القراءة الجهرية : أن يقرأ المتعلم بصوت مسموع وبنطق واضح صحيح ، وذلك لإكساب الطفل صحة النطق وسلامة الكلمات وإخراج الحروف من مخارجها والفهم وتمثيل المعنى ولتخطي مواقف الخجل والخوف من المواجهة ولكشف عيوب النطق وعلاجها القراءة الصامتة في الصفوف الأولية : هي أحد أهم المهارات التي يجب تدريب تلميذ الصف الأول عليها ولكننا نغفل كثيراً عن أهمية التدرج والممارسة لأي مهارة نريد أن نعلِّمها ، وللقراءة الصامتة عدة صور منها :   2- ربط الصورة بالكلمة المناسبة   3- قراءة بطاقات الكلمات والجمل ....الخ · 1- قراءة محتوى الصورة . القراءة النموذجية في الصفوف الأولية والأساسية : يظل المعلم دائماً في موقف الموجه لتلاميذه وهذا أمر هام خصوصاً في الصفوف الأولية ؛ والقراءة النموذجية سوف يحسن التلاميذ الإنصات لها والانتباه إذا ما جذبهم المعلم وبأسلوب مشوق لها و...

شرح ونماذج للأهداف السلوكية مجالات ومستويات

شروح ونماذج للأهداف السلوكية ومستوياتها   أولاً : الأهداف المعرفية ( Cognitive objectives ): هي مقاصد و أغراض تعليمية تتناول نمو وتطور الجانب المعرفي العقلي لعملية التعلم عند المتعلم , وتتحقق هذه الأهداف غالباً بنهاية الدرس أو الوحدة التدريسية ( UNIT ) هرم بلوم عام 1956 م: 1- مستوى التذكر )   The level of recall ): تذكر أو استدعاء ما تم تعلمه التلميذ سابقا . مثل تذكر حروف الهجاء ويتطلب هذا المستوى استحضار العقل وشحذ الذهن وتدريب الذاكرة على استرجاع المعلومات المطلوبة . وهو أيضا :   القدرة على تذكر واسترجاع وتكرار المعلومات دون تغيير يذكر . ويتضمن هذا المستوى الجوانب المعرفية التالية : - معرفة الحقائق المحددة. مثل معرفة أحداث محددة ، تواريخ معينة ، أشخاص ، خصائص - معرفة المصطلحات الفنية . مثل معرفة مدلولات الرموز اللفظية وغير اللفظية . - معرفة الاصطلاحات . مثل معرفة الاصطلاحات المتعارف عليها للتعامل مع الظواهر أو المعارف . - معرفة الاتجاهات والتسلسلات . مثل معرفة الاتجاهات الإسلامية في السنوات الأخيرة بالغرب . - معرفة التصنيفات والفئات -معرفة المع...

(الأنشطة الصفية)

( الأنشطة الصفية) منتدى شباب الأردن اولا : تعريف الانشطة الصفية : الانشطة الصفية : هي ممارسة عملية يقوم بها المعلم بمفرده او مع زملائه لمدة زمنية محددة داخل غرفة الصف لتحقيق هدف تربوي مرتبط بالمنهج وذلك تحت اشراف المعلم وتتمثل هذه الانشطة في : تمثيل الادوار ، حل المشكلات ، الاسئلة والاجوبة ، المشاهدة والاستماع ، التلخيصات ، الاستنتاج ، المناقشة والحوار الهدف العام من الانشطة الصفية : اكساب الطلاب الحد اللازم من الخبرات التطبيقية الضرورية لتحقيق اهداف المنهج ثانيا : اهمية الانشطة الصفية : نلاحظ في واقعنا التربوي اشكاليات عديدة تدفعنا لتفعيل الانشطة والاستفادة منها ، ومن هذه الاشكاليات : 1- فقر المناهج الدراسية في تلبية حاجات وميول الطلبة وتوسيع معارفهم 2- عجز الطلبة عن التعلم الذاتي ومعرفة مصادر المعرفة وطرق الحصول عليها والاتكال على المعلم 3- ملل الطلاب من المعلم في التزامه بأساليب غير متجددة في التدريس 4- سلبية الطلاب في عدم مشاركتهم في الحصة واكتفاؤه بالتلقي دون المشاركة في بناء المعرفة ما هو حل هذه الاشكاليات ولهذا فاننا بحاجة الى ازالة هذه الاشكاليات...