الألعاب
التربوية
هي نوع من أنواع النشاط الهادف الذي يتضمن أفعالاً
معينة يقوم بها متعلم أو فريق من المتعلمين
مع المعلم في ضوء قواعد معينة يتبعونها بقصد إنجاز مهمة محددة وتتضمن نوعاً من التنافس البريء
* ويعرفها " بل " : بأنها أية وسيلة
لعمل ممتع لها أهداف معينة قابلة للقياس وأهداف رياضية وجدانية محددة يمكن مشاهدتها
أنواع
الألعاب التربوية
1-اللعب التمثيلي ( التمثيل المسرحي – لعب
الأدوار) :- ويرتكز اللعب التمثيلي على تعاون بين الجسم والعقل,
فالمتعلم لا يستعمل فيه عقله وصوته فقط بل
وجسمه .
-2/ اللعب الفني ( التعبيري) :- تتمثل الالعاب الفنية في النشاطات التعبيرية الفنية
التي تنبع من الوجدان, التذوق الجمالي والاحساس الفني. حيث يمارس المتعلم أنشطة فنية مختلفة كالرسم والتلوين, التلصيق, الغناء
التمثيلي والأناشيد والقصص والألعاب الثقافية و المسابقات الشعرية وبطاقات التعبير
, ويجد في هذه الانشطة فرصة التعبير عن مشاعره بحرية وابداع دون قيود.
3- اللعب التركيبي البنائي :- ينمو اللعب التركيبي
مع مراحل نمو المتعلم المختلفة, فهو في البداية يقوم بعملية التركيب او وضع الاشياء
بجوار بعضها, واذا ما شكلت هذه الاشياء نموذجا مألوفا فانه يشعر بالسعادة والبهجة.
لكن في مرحلة متقدمة يقوم باستخدام المواد بطريقة محددة ومعينة وملائمة في البناء.
ويتطور اللعب التركيبي لديه ليصبح نشاطه اكثر جماعية وتنوع. وتشمل ألعاب مثل الفوازير
وحل المشكلات , والكلمات المتقاطعة وألعاب
التخمين والتصنيف والاختلاف والتشابه والأعداد والأجزاء
4- اللعب الادراكي ( التربوي) :- يعتبر اللعب الادراكي
ذو أهمية كبرى في تنمية شخصية المتعلم في مختلف
جوانبها, وقد يكون اللعب الادراكي فردياً او جماعياً . ومن أمثلته : ألعاب التطابق,
التسلسل والتجميع والاشكال والالوان وما يميزها من خصائص مشتركة وما يجمع بينها من
علاقات. العاب الذاكرة, العاب مطابقة وتصنيف وتسلسل, العاب لغوية ألعاب التفسير والتمييز السمعي , والتمثيل
الصامت وألعاب لغوية كتابية وشفهية .., وصور المحادثات وغيرها.
5- اللعب الحركي:- وهو ما يحتاج لحركة من المتعلم مثل الجري والقفز, العاب التوازن , الرمي , القذف، التركيب ،السباق، ،التأرجح ، ألعاب الكرة ,.
6- الألعاب الإلكترونية :- تعتبر الألعاب
الإلكترونية التعليمية من الألعاب الهامة
, لأنها تجمع بين التعليم والترفيه. ويمكن تعريف لعبة الكمبيوتر التعليمية على
أنها وسيط إلكتروني يضم جميع مميزات الألعاب ولها مخرجات تعليمية مخطط لها مسبقا
تستهدف مجموعات محددة من المتعلمين. وتكون فعالة عندما تُصمم لمعالجة مشكلة معينة
أو تعلم مهارة معينة في موضوعات المنهج.
تعليقات
إرسال تعليق