كتيب مهارات التدريس الأساسية ( مهارة معرفة وتفعيل طرائق التدريس المتنوعة )
طرائق
قديمة : ( قديمة في تاريخ اكتشافها فقط . لكن تطبيقاتها التربوية هامة حتى اليوم)
1-
الاستقراء :-
سير
الدروس بشكل استدلالي من الجزء الى الكل أي دراسة عدد من الأمثلة والاجزاء للوصول
إلى القاعدة.
2- الاستنباط (الطريقةالقياسية):-
سير
الدرس بشكل استدلالي من الكل الى الجزء ..أي شرح القاعدة أولا ثم الأمثلة والأجزاء
.
3-
القصص والحكايات :-
قدرة
المعلم على تحويل موضوع التعلم إلى قصة بأسلوب شيق
4-
الحوار :-
قيام
المعلم بإدارة حوار شفوي من خلال الموقف التدريسي
5-
المحاضرة :-
قيام
المعلم بإلقاء معلومات على الدارسين مع استخدام السبورة – أحيانا – في تنظيم
الأفكار ، ويقف الدارس موقف المستمع الذي يتوقع أن يطلب منه في أي لحظة تسميع أي جزء من المادة ..
*عوامل
للتقليل من سلبياتها :-
أ- عرض عناصر الدرس بتسلسل وترتيب .
ب–إعداد محتوى الدرس بعمق
6-
التلقين والمحاكاة :
تلقين
المتعلم للألفاظ والكلمات مشافهة من أفواه المتخصصين ثم محاكاتهم في النطق بها..
تستخدم
في تلاوة وتجويد القران الكريم والحديث وغيرها .
7-
المحاولة والخطأ :
ترك الدارس يحاول ويمارس أي عمل أو مهارة حتى لو
أخطأ حتى يوجهه المعلم فلا يقع في الخطأ مرة أخرى .
8-
ضرب الأمثلة :
التعبير عن الحقيقة بالتشبيه .. والكشف عن
الحقيقة بالمجاز عبر أمثلة حسية لتقريب
المعلومة
9- المواقف المجسده :
ان يقوم المعلم بعمل موقف ما يمثل مفهوماً أو
فكرة معينة من خلال مجموعة من الطلاب
10-
التربية بالأحداث :
أن يوجه المعلم تلاميذه من خلال مخاطبتهم بأحداث
وقعت في حياتهم المعاشة .. مستثمراً تلك الأحداث لغرس مفاهيم وقيم الدرس .
11-
التدريس العلاجي :-
معالجات فردية تعليمية تلي التدريس الجمعي ..
يتم خلالها تشخيص وتصحيح أخطاء التعلم وصولاً بالمتعلمين إلى إتقان تلك المعرفة
والمهارة .
12- خرائط
المفاهيم : تمثيل المعرفة عن طريق أشكال
تخطيطية تربط المفاهيم ببعضها بخطوط أو أسهم أو أشكال يكتب عليها كلمات تسمى
((كلمات الربط )) مع ترتيب مفاهيم المادة والدرس ترتيباً متناسقاً .
13-
العصف الذهني :
عرض
المعلم للمشكلة أو محور الحديث ويقوم المتعلمون بعرض افكارهم ومقترحاتهم المتعلقة
بذلك ويقوم المعلم بتجميع هذه المقترحات دون تقييم لها ثم مناقشتها ثم تحديد
الأنسب فيها كخلاصة للموضوع
يعتمد
العصف الذهني على : اطلاق حرية التعبير – تأخير تقييم الافكار – التركيز على توليد
أكبر قدر من الافكار ، ومن الطريف أنه يسمى : نزف الافكار – الأفكار المجنونة – استمطار
المخ ..
14-
التعلم بالخبرة :
وضع المتعلم في خبرة مباشرة ( تجربة ) يتعلم عن
طريقها ويكتسب الخبرة والمهارة ويستخدم نشاطه وحواسه للاستفادة من الخبرة التي
أمامه .
15-
التعلم بالرحلات :
ملاحظة
المتعلمين للأشياء حسب وجودها على الواقع ودراستها وجمع المعلومات حولها
16-
الاستقصاء :
البحث
واكتشاف الحقائق من قبل المتعلمين بإشراف المعلم عبر خطوات علمية تعتمد على
الملاحظة والتفسير والمقارنة والوصف
v
طرائق حديثة :
التعلم بالاكتشاف :-
الاكتشاف
عملية إعادة الفرد للمعلومات المخزونة لديه بشكل يمكنه من رواية علاقات جديدة فيها
.. وهو ثلاثة انواع :-
اكتشاف
موجه : تزويد التلاميذ بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على قيمة جديدة
اكتشاف
شبه الموجه : تقديم المشكلة ومعها بعض التوجيهات العامة بلا تقييد للدارس .
اكتشاف
حر : أرقى الانواع .. ولا يخوض فيه الدارس الابعد ممارسة للنوعين السابقين .. وهو
مواجهة مشكلة محددة ثم الطلب من المتعلم الوصول الى الحل مع ترك الحرية له في
صياغة الفروض وتصميم وتنفيذ التجارب
حل المشكلات :
أسلوب
يتركز حول التلاميذ من خلال تنشيط معارفهم واسترجاع خبراتهم السابقة لبناء معارف
واكتساب مفاهيم جديدة عبر تقديم الدرس في صورة مشكلة تتطلب حلاً .
العرض العملي :
أداء المعلم للمهارات والحركات أمام اعين
المتعلمين مع التكرار إن تطلب الموقف ذلك
ثم إعطاء الفرصة للتلاميذ للقيام بهذه الأداءات
المعمل التعليمي :
توظيف المعلم المدرسي في هدفين :
1- التوضيح للمتعلم 2-الاكتشاف بمساعدة المعلم على الوصول للمعرفة
بنفسه
التعلم بالحاسوب :
استخدام
الحاسوب في تعليم الدارس عبر برنامج تعليمي – أو محاكاة أنشطة ، أو عبر البحث
الالكتروني في الويب وفي المواقع المختلفة وشبكات التواصل وعبر الوسائط المتعددة .
التعلم الذاتي ( تفريد التعليم ) :
نشاط يقوم به المعلم بدافع ميوله ورغبته الذاتية
بهدف تنمية معارفه وشخصيته .. (تعليمه كيف يتعلم وما هي مصادر التعلم ثم تركه
ليتعلم ) في هذه الطريقة المتعلم مسؤول عن تعليمه في وضع اهدافه والتخطيط لبرامجه
بنفسه .
التعلم التعاوني :
تقسيم المتعلمين الى مجموعات صغيرة غير متجانسة
معرفياً .. يتراوح عدد افراد المجموعة من 4: 6
.. وذلك ليتعاون اعضاء المجموعة الواحدة في تحقيق هدف مشترك
التعلم باللعب :
استثمار
الميل الفطري لدى المتعلمين للعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم لهم عبر
قيامهم بأنشطة تجمل طابع الترفيه والفائدة لها علاقة بالدرس لتنمية قدراتهم .
مسرحة المناهج ( التعلم التمثيلي ) :
تلك
التمثيليات التي تهدف إلى غرس المفاهيم بأسلوب تمثيلي ممتع
التعليم المبرمج :
وضع
المادة في برنامج مرئي او صوتي معين
التعلم بالمشاريع :
اختيار
المعلم أو المدرب التربوي لبعض المشروعات التعليمية التي يقوم بها المتعلمون تحت
اشراف المعلم
v من
طرائق التدريس الأحدث :
أقدم
أحدعشرة طريقة كنماذج لطرائق التدريس الأحدث , وعلى الإخوة
المعلمين الاطلاع على المراجع المتوسعة في
ذلك . ومن أهمها كتاب ( 101 استراتيجية في التعلم النشط ) للأستاذ/ ماشي الشمري .
فكر ، زاوج ، شارك:
وجه
سؤالا للجميع بحيث يفكر كل طالب منفردا ولمدة دقيقة – دقيقتين ، قد يزيد أو يقل
الوقت حسب تقديرات المعلم فقد يحتاج التفكير دقائقبعد عملية التفكير الفردي لكل
طالب ،يتشارك كل طالبين معا ويتبادلان مشاركاتهما في الخطوة الأولى ويتفقان على
إجابة مشتركة يشترك كل أفراد المجموعة الأربعة.في الحل في ضوء ما توصل إليه .
الثنائي في الخطوة السابقة
فوائد
الطريقة
1-تشجع
على المشاركة التعاونية
2-تشجع التعليم المتبادل بين الأفراد
3-توفر
فرصة للتفكير الفردي ( دون مقاطعة من أحد ) تضمن إسهام كل طلبة الفصل في العمل
خطوات
الطريقة:
فكر
لوحدك أولا : يفكر الطالب بصمت لمدة دقيقتين لا يتحدث مع زميله أو يساعده أو يطلب
منه المساعدة أو يرفع يده
فكر
مع زميلك ثانيا : كل طالب يطرح فكرته الأفضل لزميله الأخر وسبب اختياره لهذه
الفكرة أو الإجابة لمدة دقيقتين لكل منهما ويتفقان على إجابة واحدة
فكر
مع مجموعتك ثالثا : كل مجموعة ثنائية تشارك فكرتها مع المجموعة الثنائية الأخرى
موضحين سبب اختيارهم لهذه الإجابة (دقيقتان لكل مجموعة ثنائية )
شارك
الصف رابعا : تشارك المجموعة عندما يحين دورها لمدة دقيقتين حول مشاركتهم وأسباب
اختيارهم من خلال تعيين متحدث المجموعة
الرؤوس المرقمة :
خطوات
التنفيذ :
يقسم
المعلم الفصل إلى مجموعات مؤلفة من 4 أعضاء ويعطى كل عضو رقم من 1 إلى 4
يطرح
المعلم السؤال على الفصل
يتشارك
أعضاء المجموعة في حل السؤال مع الحرص من أن كل طالب أخذ فرصته في الممارسة والحل
التأكد
من وصول كل عضو إلى فهم واسع للمشكلة والحل
يوجه
المعلم السؤال مرة أخرى ويعين رقم عشوائي فمثلا يطلب الطالب الذي يحمل الرقم 2
يطلب
المعلم من الطلبة تقديم إجاباتهم وكلا ينوب عن مجموعته.
أهداف
هذه الطريقة:
بث
روح التعاون والفريق الواحد لكل مجموعة
التنافس
والتفوق على المستوى الجماعي
دمج
الطلاب الضعاف مع المتفوقين بصورة غير محرجة لهم ودفعهم للمشاركة
أعواد المثلجات:
تستخدم
هذه الطريقة للمرحلة الابتدائية وهي تشجع جميع المتعلمين على الاستماع الفعال والمشاركة الفعالة في
مناقشات الفصل.وطريقة أعواد المثلجات مناسبة بشكل خاص عندما تستخدم في الأسئلة
المفتوحة،حيث يركز الطلاب انتباههم ليتشاركوا الأفكارمع زملائهم الاخرين حول
الدرس.
خطوات
الطريقة :
1-
يكتب اسم كل متعلم على أعواد المثلجات(ايس كريم).
2-ضع
الأعواد في علبة في مقدمة الفصل.
3-
اخبرهم بالطريقة وكيف تتم؟
4-
عند عقد مناقشة مع المتعلمين وتوجيه سؤال
لهم اسحب بشكل عشوائي وهم يشاهدوك أحد الأعواد واطلب من المتعلم الذي يوجد عليه اسمه أن يجيب.
5-يعود
المعلم مرة أخرى للشرح أو للدرس، بعد أن يرجع العود الى العلبة مرة اخرى،والسبب في
ذلك حتى يدرك المتعلم أنه من الممكن أن
يوجه له السؤال مرة أخرى
مثلث الاستماع
طريقتها
:
1-
تقسم المعلمة الطالبات إلى مجاميع ثلاثية .
2-
كل طالبه في كل مجموعه لها دور محدد كما يلي :
ألطالبة
الأولى : متحدثة، تشرح الدرس او الفكرة أو المفهوم …الخ
الطالبة
الثانية : مستمعه جيده ، تطرح أسئلة على الطالبة الأولى لمزيد من التفصيل وتوضيح
الفكرة
الطالبة
الثالثة: ترقب العملية وسير الحديث بين زميلتيها وتقدم تغذيه راجعه لهما . فهي
تكتب ما يدور بين الطالبتين الاخرتين وتكون أشبه بالمرجع فعندما يحين دورها تقرأ
من خلال مدوناتها عن ما ذكرته زميلتيها ، فتقول لقد ذكرت فاطمة كذا ، وذكرت خلود
كذا
مع تبديل الأدوار بين الطالبات .
ابحث عن النصف الآخر
يتم توزيع مجموعة من البطاقات (جزء يضم أسئلة والجزء الآخر يضم إجابات) على الطلاب ويطلب منهم أن يبحثوا عن النصف الآخر للبطاقة ومن يجد البطاقة المكملة يقف في زاوية من الصف مرة أخرى إلى أن ينتهي الزمن المخصص للنشاط.
الخطوات:
1.توزيع البطاقات.
2.البحث عن النصف الآخر من البطاقة.
3.استعراض الإجابات الصحيحة.
4.تبادل البطاقات بشكل عشوائي.
5.تكرار الخطوتين الثانية والثالثة.
توصيات لإدارة هذه التركيبة.
* اختيار المادة المناسبة.
* إعداد البطاقات بشكل جيد.
* خروج الطلاب أصحاب الإجابات الصحيحة.
* وجود مساحة تسمح بالحركة أثناء تطبيق هذه التركيبة.
الفوائد:
- التفاعل والتعاون بين الطلاب.
-*التعلم*من الأقران.
- قبول خيارات الآخرين.
- خلق جو مرح وحركي.
- اتخاذ القرار.
يتم توزيع مجموعة من البطاقات (جزء يضم أسئلة والجزء الآخر يضم إجابات) على الطلاب ويطلب منهم أن يبحثوا عن النصف الآخر للبطاقة ومن يجد البطاقة المكملة يقف في زاوية من الصف مرة أخرى إلى أن ينتهي الزمن المخصص للنشاط.
الخطوات:
1.توزيع البطاقات.
2.البحث عن النصف الآخر من البطاقة.
3.استعراض الإجابات الصحيحة.
4.تبادل البطاقات بشكل عشوائي.
5.تكرار الخطوتين الثانية والثالثة.
توصيات لإدارة هذه التركيبة.
* اختيار المادة المناسبة.
* إعداد البطاقات بشكل جيد.
* خروج الطلاب أصحاب الإجابات الصحيحة.
* وجود مساحة تسمح بالحركة أثناء تطبيق هذه التركيبة.
الفوائد:
- التفاعل والتعاون بين الطلاب.
-*التعلم*من الأقران.
- قبول خيارات الآخرين.
- خلق جو مرح وحركي.
- اتخاذ القرار.
ابحث عن الشخص المناسب:
تعد ورقة عمل تضم سؤال أو مفهوم يقوم أعضاء الفريق بالمرور على باقي الفرق ويتم تسجيل إجاباتهم عما هو مطلوب في الورقة وتوقيعهم عليها.
الخطوات:
1. إعداد الورقة التي تضم السؤال أو المفهوم.
2. توزيعها على الفرق.
3. يبحث أفراد الفرق عن الإجابة من زملائهم بالفرق الأخرى.
4.تكتب الإجابة ثم يتم التوقيع عليها.
5. تقديم إجابة من قبل الطالب المختار من قبل المعلم
توصيات لإدارة هذه التركيبة.
*الدقة في تحديد المطلوب في ورقة العمل.
*تنظيم حركة انتقال عناصر الفرق.
*استعراض بعض الإجابات التي تم التوصل إليها.
الفوائد:
- تبادل الآراء مع الآخرين.
- الاستماع للآخرين.
- خلق روح التعاون
تعد ورقة عمل تضم سؤال أو مفهوم يقوم أعضاء الفريق بالمرور على باقي الفرق ويتم تسجيل إجاباتهم عما هو مطلوب في الورقة وتوقيعهم عليها.
الخطوات:
1. إعداد الورقة التي تضم السؤال أو المفهوم.
2. توزيعها على الفرق.
3. يبحث أفراد الفرق عن الإجابة من زملائهم بالفرق الأخرى.
4.تكتب الإجابة ثم يتم التوقيع عليها.
5. تقديم إجابة من قبل الطالب المختار من قبل المعلم
توصيات لإدارة هذه التركيبة.
*الدقة في تحديد المطلوب في ورقة العمل.
*تنظيم حركة انتقال عناصر الفرق.
*استعراض بعض الإجابات التي تم التوصل إليها.
الفوائد:
- تبادل الآراء مع الآخرين.
- الاستماع للآخرين.
- خلق روح التعاون
تعرف على الخطأ:
يعطي المعلم سؤال أو فقرة بها معلومات خاطئة ويطلب من كل فريق اكتشاف الخطأ. ويمكن أن تتم هذه التركيبة بين كل اثنين من الفريق.
الخطوات:
1. تحديد المحتوى من قبل المعلم.
2. توزيع أوراق العمل على الفريق.
3. اكتشاف الخطأ من قبل أحد أعضاء الفريق وتصحيحه.
4. استعراض الإجابات.
توصيات لإدارة هذه التركيبة:
* لا بد أن يسمح المحتوى بتعدد الإجابات.
* ضرورة تصحيح المعلومة من قبل الفريق.
* تنويع استخدامات التركيبة (يمكن إعطاء سؤال يضم خيارات أحدها خاطئ ويطلب منهم اكتشاف الخطأ وتصحيحه).
الفوائد:
- تعريف أفراد الفريق بعضهم على بعض.
- التفكير الدقيق.
- تبادل الآراء.
يعطي المعلم سؤال أو فقرة بها معلومات خاطئة ويطلب من كل فريق اكتشاف الخطأ. ويمكن أن تتم هذه التركيبة بين كل اثنين من الفريق.
الخطوات:
1. تحديد المحتوى من قبل المعلم.
2. توزيع أوراق العمل على الفريق.
3. اكتشاف الخطأ من قبل أحد أعضاء الفريق وتصحيحه.
4. استعراض الإجابات.
توصيات لإدارة هذه التركيبة:
* لا بد أن يسمح المحتوى بتعدد الإجابات.
* ضرورة تصحيح المعلومة من قبل الفريق.
* تنويع استخدامات التركيبة (يمكن إعطاء سؤال يضم خيارات أحدها خاطئ ويطلب منهم اكتشاف الخطأ وتصحيحه).
الفوائد:
- تعريف أفراد الفريق بعضهم على بعض.
- التفكير الدقيق.
- تبادل الآراء.
الترتيب المخفي
يوزع المعلم بطاقات تحمل محتوى مترابط على كل فريق (ظاهرة معينة، حقيقة ما، صورة لشيء ما) ويقوم كل عضو بإخفاء البطاقة عن باقي أعضاء الفريق ويصف لهم ما تعبر عنه بطاقته ثم ترتب وفق التصور الذي يراه الفريق ثم تكشف البطاقات للتأكد من هذا التصور
الخطوات:
1. توزع البطاقات من قبل المعلم على الفريق بشكل مخفي.
2. يصف كل عضو في الفريق محتوى بطاقته.
3. ترتب البطاقات وفق التصور الذي يراه الفريق لتسلسلها.
4. الكشف عن البطاقات والتأكد من صحة التسلسل.
توصيات لإدارة هذه التركيبة.
* تحضير البطاقات.
* التأكد من التوزيع الصحيح للبطاقات.
* ينصح بتحضير نشاط إبداعي لاحتمال إنهاء مجموعة قبل الأخرى.
الفوائد.
- الدقة في التعبير.
- تنمية القدرة على الوصف والتعبير.
- التفكير المنطقي.
- استخدام المصطلحات في اللغة الوصفية.
- التشويق والشجاعة
يوزع المعلم بطاقات تحمل محتوى مترابط على كل فريق (ظاهرة معينة، حقيقة ما، صورة لشيء ما) ويقوم كل عضو بإخفاء البطاقة عن باقي أعضاء الفريق ويصف لهم ما تعبر عنه بطاقته ثم ترتب وفق التصور الذي يراه الفريق ثم تكشف البطاقات للتأكد من هذا التصور
الخطوات:
1. توزع البطاقات من قبل المعلم على الفريق بشكل مخفي.
2. يصف كل عضو في الفريق محتوى بطاقته.
3. ترتب البطاقات وفق التصور الذي يراه الفريق لتسلسلها.
4. الكشف عن البطاقات والتأكد من صحة التسلسل.
توصيات لإدارة هذه التركيبة.
* تحضير البطاقات.
* التأكد من التوزيع الصحيح للبطاقات.
* ينصح بتحضير نشاط إبداعي لاحتمال إنهاء مجموعة قبل الأخرى.
الفوائد.
- الدقة في التعبير.
- تنمية القدرة على الوصف والتعبير.
- التفكير المنطقي.
- استخدام المصطلحات في اللغة الوصفية.
- التشويق والشجاعة
مكعب الأسئلة:
عرض موقف محفز للتفكير (نص أو قصة أو شريط
مرئي).. ثم تطرح أسئلة باستخدام مكعب الأسئلة .. على أن يتم توزيع الأدوار على
أعضاء الفريق (رامي المكعب ، السائل ، المجيب على السؤال ، مصحح الإجابة) ويتم
إعادة توزيع الأدوار في المرة الأخرى.
الخطوات:
1. عرض مادة تحفز على التفكير.
2. تحديد الأدوار على الفريق:
رقم "1" يرمي المكعب.
رقم "2" يطرح السؤال مبتدئاً بالكلمة الموجودة على المكعب.
رقم "3" يجيب على السؤال؟
رقم "4" يؤكد أو يصحح الإجابة.
توصيات لإدارة هذه التركيبة:
* اختيار نص ثري ويسمح باستخدام الكلمات الموجودة على المكعب.
* وضوح الأسئلة ودقتها.
* تحديد الأدوار ثم تبادلها في المرة الأخرى.
الفوائد:
- العصف الذهني للطالب.
- تنمية مهارة الاستماع والتحدث لدى الطالب.
- تنمية المهارات الاجتماعية.
- قيام الطالب بدور المعلم (موجه ومرشد(
الخطوات:
1. عرض مادة تحفز على التفكير.
2. تحديد الأدوار على الفريق:
رقم "1" يرمي المكعب.
رقم "2" يطرح السؤال مبتدئاً بالكلمة الموجودة على المكعب.
رقم "3" يجيب على السؤال؟
رقم "4" يؤكد أو يصحح الإجابة.
توصيات لإدارة هذه التركيبة:
* اختيار نص ثري ويسمح باستخدام الكلمات الموجودة على المكعب.
* وضوح الأسئلة ودقتها.
* تحديد الأدوار ثم تبادلها في المرة الأخرى.
الفوائد:
- العصف الذهني للطالب.
- تنمية مهارة الاستماع والتحدث لدى الطالب.
- تنمية المهارات الاجتماعية.
- قيام الطالب بدور المعلم (موجه ومرشد(
قلم لاثنين :
يطرح المعلم السؤال.. يجيب الطالب الأول ثم يسلمها لزميله المقابل له في الفريق ليسجل إجابة وبعد الانتهاء تعطي دقيقة واحدة لمناقشة الأفكار بين أعضاء الفريق ليجيب على السؤال.
الخطوات:
1. طرح السؤال من قبل المعلم
2. التشاور بين كل طالبين متقابلين.
3. كتابة الإجابة على الورقة من قبل الطرفين.
4. اختيار رقم الطالب الذي سيجيب على السؤال من كل فرقة.
توصيات لإدارة هذه التركيبة:
* اختيار الأسئلة المناسبة.
* التأكد على تبادل الأدوار.
* الحرص على الانضباط.
يطرح المعلم السؤال.. يجيب الطالب الأول ثم يسلمها لزميله المقابل له في الفريق ليسجل إجابة وبعد الانتهاء تعطي دقيقة واحدة لمناقشة الأفكار بين أعضاء الفريق ليجيب على السؤال.
الخطوات:
1. طرح السؤال من قبل المعلم
2. التشاور بين كل طالبين متقابلين.
3. كتابة الإجابة على الورقة من قبل الطرفين.
4. اختيار رقم الطالب الذي سيجيب على السؤال من كل فرقة.
توصيات لإدارة هذه التركيبة:
* اختيار الأسئلة المناسبة.
* التأكد على تبادل الأدوار.
* الحرص على الانضباط.
الفوائد:
- خلق روح التعاون.
- تنمية مهارة الحوار مع الآخرين.
- تبادل الأفكار.
مؤشر المراجعة:
يقوم المعلم بطرح السؤال وتوزيع الأدوار على كل عضو من الفريق.
رقم "1" يحرك المؤشر.
رقم "2" يعطي السؤال.
رقم "3" يجيب على السؤال.
رقم "4" يصحح إجابة زميلة أو يؤكدها.
ثم يعيد المعلم توزيع الأدوار بين أعضاء الفريق عند الإجابة على كل سؤال جديد.
الخطوات:
1. طرح السؤال من قبل المعلم.
2. توزيع المؤشر على الفريق.
3. توزيع الأدوار على أعضاء كل فريق.
4. إعادة توزيع الأدوار عند طرح السؤال الثاني.
توصيات لإدارة هذه التركيبة.
* توفير مؤشرات بعدد الفرق الموجودة في الصف.
*
يقوم المعلم بطرح السؤال وتوزيع الأدوار على كل عضو من الفريق.
رقم "1" يحرك المؤشر.
رقم "2" يعطي السؤال.
رقم "3" يجيب على السؤال.
رقم "4" يصحح إجابة زميلة أو يؤكدها.
ثم يعيد المعلم توزيع الأدوار بين أعضاء الفريق عند الإجابة على كل سؤال جديد.
الخطوات:
1. طرح السؤال من قبل المعلم.
2. توزيع المؤشر على الفريق.
3. توزيع الأدوار على أعضاء كل فريق.
4. إعادة توزيع الأدوار عند طرح السؤال الثاني.
توصيات لإدارة هذه التركيبة.
* توفير مؤشرات بعدد الفرق الموجودة في الصف.
*
* متابعة الإيجابيات بعد انتهاء الطلاب من الإجابة.الفوائد:-
تثبيت المعلومات.-
تنمية مهارة الاستماع للآخرين.-
تنمية التفكير عند الطلاب.
تعليقات
إرسال تعليق